الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مجلس الأمن.. خيار قد تستخدمه مصر ضد إثيوبيا
مجلس الأمن \ أرشيفية

أثار وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، الشك في قدرات سد النهضة الإثيوبي على توليد الكهرباء في شهر أغسطس المقبل، قائلاً في تصريحات متلفزة: "أشك في قدرة إثيوبيا على توليد الكهرباء في أغسطس المقبل، مصر في جعبتها العديد من الأوراق خلال الفترة القادمة".


وأكمل: "لا أستبعد ذهاب مصر لمجلس الأمن الدولي، مصر لديها سيناريوهات لما بعد الملء الثاني، أنا طول الوقت قلق من قضية السد الأثيوبي وبدون القلق لن أعمل، لكن أنا مطمئن لأننا دولة قادرة ولدينا قيادة، وهذا يطمئن كل المصريين وهي قيادة لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر".


اقرأ أيضاً: مصر تتوجّه لمُحاكمة مُرشد تنظيم الإخوان المسلمين


وأردف قائلاً: "94% من إثيوبيا موارد خضراء من مياه الأمطار، و94% من مصر صحراء، ومصر بها مليار متر مكعب من مياه الأمطار مقابل 900 مليار متر مكعب في إثيوبيا، ولديها 55 مليار متر من المياه في بحيرة تانا، وعدد آخر من السدود و40 مليار من المياه الجوفية المتجددة"، مشدداً على أن توربينات السد الإثيوبي غير جاهزة للتشغيل حتى الآن.


وكان قد كشف وزير الموارد المائية والري في مصر، أن ملف سد النهضة يشهد حالياً، تجميداً للموقف فيما يخص المفاوضات، مبدياً أمله في أن يتم استئناف تلك المفاوضات قريبا، قائلاً: "هناك تجميد لمفاوضات السد الإثيوبي حالياً، ونأمل في أن يكون هناك تحريك سريع للمفاوضات".


مصر


وأردف: "المبعوث الأمريكي استمع لكل الأطراف ولم يتقدم بأي مقترح حتى الآن"، مستكملاً: "مبعوث الولايات المتحدة استمع للرؤى المختلفة للدول، وهذا من طبع المؤسسات الأمريكية، حيث أنّهم يسلكون مسلك الاستماع في العادة واستطلاع الرؤى المختلفة ومن ثم الرجوع لدوائر مختلفة لديهم لتشكيل رؤية فالأمور لا تسير وفقا للآليات الخاصة بهذه المؤسسات، هناك بشكل ديناميكي فتسير في حلقات معينة قبل بلورة فكرة أو طرح بغية الوصول لرؤية أو مقترح يمكن تقديمه للأطراف".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!