الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لقاح فايزر يحقق مناعة عالية أمام متغير "دلتا" عقب تلقي الجرعة الثالثة

لقاح فايزر يحقق مناعة عالية أمام متغير
شركتا فايزر/بيونتيك

استندت البيانات في الدراسة خلال متابعة أجراها مركز "مكابي" من قسم البيانات والصحة الرقمية التابع لصندوق الأشخاص الذين تلقوا جرعتهم الثالثة قبل سبعة أيام على الأقل.


أكدت دراسة "إسرائيلية" حديثة أن لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، حقق نسبة 86 بالمائة، بعد تلقي الجرعة الثالثة، ضد متغير "دلتا" في الوقاية من العدوى.


أجرى مركز "مكابي" للخدمات الصحية، الدراسة التي شارك فيها عدد من الأسخاص الذين تلقوا جرعتهم الثالثة من لقاح فايزر، على مدار سبعة أيام على الأقل، وفقاً لما نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست".


لقاح فايزر أطفال

وأظهرت النتائج أن لقاح فايزر أثبت فعاليته بنسبة 86 بالمائة، بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر بعد تلقي جرعة ثالثة، في ظل تفشي متحور دلتا من فيروس كورونا.


وأوضحت الدكتورة عنات إيكا زوهار، المسؤولة عن الدراسة: "لقد أثبت اللقاح مجدداً فعاليته، وهذه المرة ضد متغير دلتا"، معتبرة أن "الجرعة الثلاثية هي الحل للحد من تفشي مرض كوفيد-19".


اقرأ المزيد: الصحة العالمية: اللقاحات المعززة في الدول الغربية “مثيرة للسخرية”

وتمت مطابقة هذه الدراسة مع دراسة سابقة أجريت على 149144 شخصاً تلقوا ثلاث جرعات من لقاح فايزر مع 675630 عضواً تلقوا جرعتين فقط من اللقاح، في يناير أو فبراير الماضي، علماً أنه تمت مطابقة المجموعتين حسب العمر، الجنس، والحالة الاجتماعية والاقتصادية.


وبينت النتائج أنه من بين 149144، تم رصد 37 شخصاً فقط على أنهم إيجابيون لفيروس كورونا، مقارنة بـ 1064 من المجموعة ذات الجرعتين.


اقرأ المزيد: المتحورات الجديدة تعطّل الحسابات العلمية وتعيد الزمن للوراء

وكشفت منظمة الصحة العالمية، في يونيو الماضي، أن متحور "دلتا" تم تسجيله في 92 دولة حتى الآن.


وتخطط الصحة الإسرائيلية، للإسراع في اتخاذ قرار لإعطاء جرعة ثالثة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً، وذلك من أجل أخذ عدد أكبر من الناس جرعة ثالثة من اللثاح المضاد لكوفيد-19.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!