الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المتحورات الجديدة تعطّل الحسابات العلمية وتعيد الزمن للوراء

المتحورات الجديدة تعطّل الحسابات العلمية وتعيد الزمن للوراء
تداعيات خطيرة يتركها متحور"دلتا" على غير الملقحين

عطلت المتحورات الجديدة لفيروس كورونا كل الحسابات العلمية، لاسيما وأن هذه المتحورات تقاوم عمل اللقاحات الحالية، المتوفرة منذ أكثر من عام.


ويُعتقد أن «متحور دلتا» السائد حالياً، هو المسؤول بشكل كبير والذي ظهر في فبراير 2021 بالهند، وأودى بحياة مئات الآلاف من الإصابات والوفيات، فيما سجلت الولايات المتحدة، معدلات مرتفعة لدخول المستشفى للأشخاص في الثلاثينات من العمر.


نقلت صحيفة "الغارديان" عن المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ (SAGE)، وهي هيئة استشارية حكومة في المملكة المتحدة، أن ظهور متغير جديد يقاوم اللقاحات هو "احتمال واقعي".


وأوضحت المجموعة، أنه ومع ظهور متغير جديد يُنظر إليه على أنه أحد المخاطر الرئيسية التي يمكن أن تزيد من حدة الأزمة مرة أخرى، حيث أكدت شخصيات علمية بارزة على هذه المخاطر.


لقاح كورونا

وبدوره قال عضو المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ، البروفيسور "غراهام ميدلي"، إنه "من الواضح أنه شيء يجب على المخططين والعلماء أخذه على محمل الجد لأنه سيعيدنا للوراء".


وتابع البروفيسور، "أي نوع جديد قادر على التغلب على المناعة المكتسبة سيكون بمثابة فيروس جديد"، مشيراً إلى قدرة العلماء على الوصول للقاحات جديدة خلال وقت سريع، لكن ذلك سعيد الوضع الوبائي لأكثر من عام.


اقرأ المزيد: تعرّف على أهم الأسباب التي تؤدّي إلى فقدان السمع

ويأمل "ميدلي" أن يكون التطور الفيروسي بطيئاً، بحيث تظهر متغيرات جديدة تكون مراوغة بشكل هامشي فقط ولا تحقق قفزة كبيرة للهروب من الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات الحالية.


اقرأ المزيد: دراسة أمريكية بشأن الجرعة الثالثة للقاح المضاد لكورونا

وتدرس الولايات المتحدة إعطاء جرعة ثالثة للمتلقين لقاح "فايزر أو موديرنا" لأصحاب المناعة الضعيفة، وذلك من أجل حمايتهم بشكل أفضل.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!