الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لافروف: سنتحقق من استخدام أوكرانيا للطائرات بدون طيار التركية في دونباس

لافروف: سنتحقق من استخدام أوكرانيا للطائرات بدون طيار التركية في دونباس
وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف © راميل سيتديكوف / بول / تاس
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء، إن موسكو تتحقق من المعلومات المتعلقة باستخدام كييف للطائرات بدون طيار التركية في دونباس  جنوب شرقي أوكرانيا.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، يوم أمس الثلاثاء، إن الجيش استخدم طائرة "بايراكتار" بدون طيار لأول مرة في دونباس، ودمر مدفع العدو بقنبلة. تحظر اتفاقيات مينسك رحلات الطائرات العسكرية والطائرات بدون طيار على طول خط الاتصال بأكمله.

وفي مقطع فيديو منشور على الموقع الرسمي لهيئة الأركان العامة على موقع فيسبوك، تظهر لحظة وقوع هجوم صاروخي على مدفع الهاوتزر ورماة المدفعية. ولم يتضح من الفيديو بالضبط متى وأين وتحت أي ظروف ضربت الغارة.

https://www.facebook.com/watch/?v=467614907881638&t=5

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي: "من التصريحات الأخيرة التي تزخر بها سلطات كييف والتي تتدفق بها، من الصعب للغاية معرفة أين هي الحقيقة وأين الخيال". وأكًد لافروف بأن موسكو ستتحقق من هذه المعلومات "بكل الوسائل الممكنة"، بما في ذلك الاتصالات مع ممثلي دونباس.

في الوقت الذي حذرت فيه الرئاسة الروسية من أن تصدير تركيا طائرات مسيرة إلى حكومة أوكرانيا قد يؤثر سلباً على الوضع في منطقة دونباس جنوب شرقي هذا البلد.

طائرة "بايراكتار" بدون طيار التركية

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إلى أن علاقات متميزة وطيبة تربط روسيا مع تركيا، مضيفاً: "لكن في هذه الحالة، للأسف، تتحقق مخاوفنا من أن تصدير مثل هذه الأنواع من الأسلحة إلى العسكريين الأوروبيين من شأنه أن يؤدي إلى تقويض الاستقرار في خط التماس".

اقرأ أيضا: بالتوازي مع لقاء بوتين-أردوغان.. تركيا تستفز روسيا بأوكرانيا

ولفت بيسكوف أن وقوع هذه الأسلحة في أيدي العسكريين يتيح لهم شن هجمات مركزة على دونباس، محذراً من أن هذا الأمر: "لا يؤدي إلا إلى تقويض الاستقرار" و"لا يسهم في تسوية هذه القضية الأوكرانية الداخلية".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن كييف اشترت طائرات بدون طيار من تركيا "لاحتواء" روسيا وحماية أراضيها. في وقت لاحق. وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية وشركة "بايراكتار" التركية وقعتا مذكرة بشأن بناء مركز مشترك لصيانة وتحديث الطائرات بدون طيار بالقرب من كييف.

ليفانت نيوز_ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!