الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كلفتها 400 مليار دولار... مدينة جديدة في صحراء أميركا
مدينة الأحلام في أميركا

مدينة (Telosa) سيكون عدد سكانها 5 ملايين شخص، كما عين مهندساً معمارياً ومشهور عالمياً لتصميمها. هي مدينة الأحلام الجديدة في أميركا على معايير وضعها الملياردير مارك لور.


وكشف المدير التنفيذي السابق لشركة "وول مارت" الأسبوع الماضي عن خطط لـ Telosa، وهي مدينة مستدامة يأمل في إنشائها، من الصفر، في الصحراء الأميركية.


وستبلغ مساحة المشروع 150 ألف فدان، بعمارٍة صديقة للبيئة وإنتاج طاقة مستدام ونظام مياه مقاوم للجفاف. وسيسمح المفهوم الذي يُسمى "مدينة الـ15 دقيقة" للسكان بالوصول إلى أماكن العمل، والمدارس، والمرافق على بعد ربع الساعة من منازلهم.


ما يزال البحث جاري عن الموقع المناسب لهذه المدينة، بيد أن الخيارات المحتملة تشمل كل من ولاية نيفادا، ويوتا، وأيداهو، وأريزونا، وتكساس، ومنطقة الأبلاش، وفقًا للموقع الرسمي للمشروع.


ويرافق الإعلان سلسلةٌ من التصورات الرقمية من قبل مجموعة Bjarke Ingels Group (BIG)، وهي شركة الهندسة المعمارية التي وقع عليها الاختيار لتحقيق حلم لور.


وتظهر الصور مباني سكنية مغطاة بالأشجار ومساحات مفتوحة وفيرة للسكان. ومع حظر المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري في المدينة، يتم تصوير المركبات ذاتية القيادة، وهي تسير في الشوارع المضاءة بالشمس إلى جانب الدراجات البخارية والمشاة.




صورة تقريبية تخيلية للمشروع. موقع شركة العمارة المنفذة للمشروع Bjarke Ingels Group (BIG) صورة تقريبية تخيلية للمشروع. موقع شركة العمارة المنفذة للمشروع Bjarke Ingels Group (BIG)

وهناك صورة أخرى لناطحة سحاب مقترحة، يُطلق عليها اسم برج "Equitism"، والتي تُوصف بأنها "منارة للمدينة". ويتميز المبنى باحتوائه على مخزون مرتفع للمياه، ومزارع هوائية، وسقف ضوئي لإنتاج الطاقة يسمح له "بمشاركة وتوزيع كل ما ينتجه".


وتأتي المرحلة الأولى من البناء، التي من شأنها أن تستوعب 50 ألف ساكن على مساحة 1500 فدان، بتكلفة تقديرية تبلغ 25 مليار دولار.


ومن المتوقع أن يتجاوز المشروع بِرُمَّته 400 مليار دولار، مع وصول المدينة إلى عدد سكانها المستهدف البالغ 5 ملايين في غضون 40 عامًا.




صورة تقريبية تخيلية للمشروع. موقع شركة العمارة المنفذة للمشروع Bjarke Ingels Group (BIG) صورة تقريبية تخيلية للمشروع. موقع شركة العمارة المنفذة للمشروع Bjarke Ingels Group (BIG)

سيأتي التمويل وَفْقاً لـِ منظمي المشروع التمويل من "مصادر مختلفة"، بما في ذلك المستثمرين من القطاع الخاص، والتبرعات، ومنح اتحادية وحكومية، بالإضافة إلى إعانات للتنمية الاقتصادية. ويأمل المخططون أن يرحبوا بالسكان الأوائل بحلول عام 2030.


وبالإضافة إلى التصميم الحضري المبتكر، يَعد المشروع أيضًا بحوكمة شفافة وما يسميه "نموذجًا جديدًا للمجتمع".


اقرأ المزيد: وقفات احتجاجية للعمال و “المعلمين” أمام البرلمان الإيراني

وتأخذ المدينة اسمها نسبة إلى الكلمة اليونانية القديمة "telos" (وهو مصطلح استخدمه الفيلسوف أرسطو لوصف غرض متأصل أو غرض أعلى)، إذ ستسمح المدينة للسكان "بالمشاركة في صنع القرار ووضع الميزانية".


وفي مقطع فيديو ترويجي، وصف لور اقتراحه بأنه بمنزلة "أكثر مدن العالم انفتاحاً، وإنصافاً، وشمولا". ويَعِد باختبار المركبات المستقلة والتكنولوجيا الذكية والحياة بمساعدة الروبوتات.


ليفانت نيوز _ cnn

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!