الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قنصليتان إيطاليتان ستفتتحان بليبيا.. بجانب فتح الأجواء

قنصليتان إيطاليتان ستفتتحان بليبيا.. بجانب فتح الأجواء
ليبيا

ذكرت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا، نجلاء المنقوش، أن مباحثاتها في إيطاليا امتازت بالجدية من الجانبين، مضيفةً أنّها تركّزت أساساً على تفعيل معاهدة الصداقة المشتركة الموقعة في العام 2008. قنصليتان 


وبينت في كلمة عرضتها الوزارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنّ الجانبين توافقا على افتتاح القنصيلة الإيطالية في بنغازي، وافتتاح قنصلية فخرية في سبها، معدّةً أنّ هذا إنجاز كبير يسهم في تسهيل الحصول على التأشيرة والإجراءات الإدارية.


اقرأ أيضاً: إخراج المرتزقة من ليبيا.. أهم بنود اجتماع لجنة (5+5) العسكرية


ونوّهت المنقوش أيضاً إلى توافق الطرفين على "موعد فتح الأجواء بين البلدين"، بجانب تفعيل ومباشرة تنفيذ الطريق الساحلي الذي يبدأ من مدينة امساعد إلى رأس جدير، مشيرةً إلى أن المشروع يسهل حركة التنقل بين شرق وغرب ليبيا، كما ذكرت أنه تم خلال الزيارة بحث العديد من الموضوعات منها التدريب والهجرة غير الشرعية ومراقبة الحدود الجنوبية وخفر السواحل.


وشددت على أنّ المناقشات ما تزال متواصلة حول تلك الملفات وتتطلب مزيداً من الاجتماعات على المستوى الوزاري وعلى مستوى اللجان الفنية من وزارات الداخلية والدفاع والتجارة.


ليبيا


هذا وكانت قد أفصحت وكالة "نوفا" الإيطالية، أمس السبت، عن حصول توافقات بين ليبيا وإيطاليا في عدد من الملفات سيجرى العمل عليها خلال الفترة المقبلة، وذكرت أنّ وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، ونظيرته الليبية، نجلاء المنقوش، توافقا في العاصمة روما، على تحديد مسار لتنفيذ المبادرات حول الاقتصاد والتعاون التنموي والهجرة وملفات أخرى. 


ونوّهت إلى أنّ التواجد الإيطالي في ليبيا يتميز بوجود الشركات الكبيرة العاملة بشكل رئيسي في قطاع الطاقة، وفي المقام الأول شركة "إيني"، التي ظلت حتى في أكثر المراحل حرجاً، فهي الشركة الدولية الوحيدة القادرة على إنتاج وتوزيع النفط والغاز في البلاد. قنصليتان 


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!