الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قطر توقّع المزيد من اتفاقيات التعاون العسكري مع تركيا

قطر توقّع المزيد من اتفاقيات التعاون العسكري مع تركيا
تركيا وقطر - أردوغان وتميم

كشفت وزارة الدفاع القطرية، أمس الثلاثاء، عن توقيعها اتفاقيات تعاون جديدة مع أنقرة، في ختام الاجتماع الثالث للجنة العليا العسكرية المشتركة، الذي تواصل على مدار 3 أيام.


وذكرت الوزارة، في بيان، أنّ اليوم الختامي للاجتماع، "شهد توقيع عدة اتفاقيات تعاون ثنائية، بحضور عدد من كبار القادة الضباط في القوات المسلحة القطرية والتركية"، لكن دون أن تقدم تفاصيلاً حول مضمون تلك الاتفاقيات.


اقرأ أيضاً: الغارديان: ما يزيد عن 6500 عامل آسيوي ماتوا في قطر


وأشارت إلى أنّ الاجتماع الختامي سبقته اجتماعات تحضيرية ليومين، قادها من الجانب القطري، عبد العزيز صالح السليطي، رئيس هيئة التعاون الدولي العسكري، ومن الجانب التركي هاكان تشانلي، رئيس قسم العلاقات الخارجية بوزارة الدفاع، مضيفةً أنّه تمت أثناء الاجتماعات "مناقشة خطط التعاون الثنائي بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها".


وتعيش العلاقات التركية القطرية توسعاً متنامياً وتعاوناً مستمراً على مختلف الأصعدة، وزادت العلاقات على المستوى العسكري، في يونيو 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التطبيق، عقب تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس التركي.


القوات التركية


ووفق تلك الاتفاقية، جرت إقامة قاعدة عسكرية تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات مشتركة، كما تضمنت الاتفاقية تشكيل آلية من أجل تمكين التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الطرفين.


وكان إلغاء القاعدة التركية في قطر واحد من الشروط الـ 13، التي وضعتها دول المقاطعة الأربعة (السعودية، الإمارات، مصر والبحرين)، لإصلاح العلاقة مع قطر، وذلك قبل عقد قمة العلا في السعودية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!