الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قصف تركي مكثّف على سفوح
قصف تركي

استهدف الطيران التركي قرى "سياني" و"أركَني" ودريني" و"إكمالي" في سفوح جبال كَاره في إقليم كردستان، إلى جانب قصف محيط قرية "رَشافة" التابعة لمنطقة نهيل ضمن ناحية ديرلوك مساء السبت. إقليم كردستان


وبحسب إحصائية فإن نحو 50 قرية تقع على سفوح جبل كَاره على امتداد 100 كلم، تشهد معارك متواصلة منذ 20 عاماً بسبب وجود مواقع حزب العمال الكردستاني فيها، والتي أثرت على 40 قرية أخرى مأهولة بالسكان في أقضية العمادية/ آميدي وشيخان وعقرة/ آكري.


ولليوم الرابع على التوالي تتعرض سلسلة جبال كَارة في محافظة دهوك لقصف تركي مكثف، واستهدفت منطقة "دريي زَندك" الواقعة على السفح، قرب قرية "إكمالي" في ناحية ديرلوك التابع لقضاء العمادية/ آميدي، أربع مرات، فيما أعلنت قوات الدفاع الشعبي الكوردستاني التابعة لحزب العمال أنها هاجمت الجنود الأتراك بالطائرات المسّيرة.


وبحسب المعلومات المتوفرة فإن العمليات لم تتسبب بمقتل أي مدني حتى الآن، لكنها أوقعت خسائر مادية فادحة إلى جانب إثارة هلع السكان.


وقال مصدر محلي مطلع لشبكة "رووداو" الإعلامية شريطة عدم نشر اسمه إن أربع مروحيات حامت في سماء المنطقة بعد قصف "دريي زندك" حيث تشهد غارات مكثفة منذ الليلة الماضية وتكرر قصفها ثلاث مرات خلال ساعات الليل.


وأشار إلى أن المروحيات حلقت على علو منخفض، "لكن تعذرت معرفة ما إذا كانت تلك المروحيات قامت بعمليات إنزال جوي أم لا".


وكانت تركيا أعلنت صباح الأربعاء 10 شباط 2021 إطلاق عملية "مخلب النسر -2"، وتقول إنها تستهدف من خلالها عناصر حزب العمال الكردستاني.


كردستان


وفي السياق، قال عماد زيباري وهو من سكان قرية كَلكا في ناحية ديرلوك لرووداو إن "القصف المتواصل منذ أربعة أيام، أضر بنا كثيراً، حيث أدى إلى تدمير العشرات من الحظائر ومناحل العسل أو أنها بمواجهة مصير مجهول على أقل تقدير". 


فيما قال قائممقام قضاء عقرة، مازن محمد سعيد، إن ست قرى في القضاء تتعرض للقصف المكثف، مشيراً إلى أن المعارك بين تركيا وحزب العمال حالت خلال السنوات الماضية دون إعمار 24 قرية في عقرة.



إلى ذلك، أعلن مركز إعلام قوات الدفاع الشعبي الكوردستاني الجناح العسكري التابع لحزب العمال، أن الطائرات الحربية التركية قصفت جبال "كَارة" لـ18 مرة، فيما أكد أن عناصر قواتها نفّذوا عمليات ضد الجيش التركي بوساطة طائرات الاستطلاع "درون".


المزيد  مقتل أحد قادة‌ العمال الكردستاني بقصف تركي فی قنديل


فيما قالت قوات الدفاع الشعبي الكوردستاني: هاجمنا الجنود الأتراك بطائرات استطلاع


ولم يذكر حزب العمال حصيلة خسائر الجانب التركي لكنه أشار إلى "نقل تركيا القتلى والجرحى بواسطة المروحيات".


بدورها أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 42 من عناصر حزب العمال واعتقال اثنين، جراء عملياتها المستمرة منذ الأربعاء، وهي الحصيلة التي لم يؤكدها حزب العمال. 


ليفانت - رووداو

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!