الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قسد تعلن تعليق عملياتها ضد تنظيم داعش الإرهابي
قسد تعلن تعليق عملياتها ضد تنظيم داعش الإرهابي

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية تعليق كافة عملياتها ضد تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة نتيجة العدوان التركي على شمال شرق سوريا.


كما دعت تركيا أوروبا، اليوم الأربعاء، إلى استعادة مواطنيها من عناصر تنظيم داعش، الأسرى في سوريا، تزامناً مع العملية العسكرية التي تشنّها في شمال سوريا.


وأكدت مصادر محلية في مدينة قامشلي عن مخاوف من العملية العسكرية التركية في شمال سوريا بشأن مصير آلاف من عناصر التنظيم، الذين يحتجزهم الأكراد حالياً قرب تلك المنطقة.


وصرّح إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية لهيئة الإذاعة البريطانية، أن: "جذور هذه المسألة، هو أن الدول الأصلية (للأسرى) لا تريد عودتهم".


وأكد: "دولاً مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وبلجيكا لا تريدهم أن يعودوا، ولكنهم من مواطنيها وعليها استعادتهم ومحاكمتهم وتطبيق الإجراءات القضائية الواجبة عليهم". وقال كالين أن تركيا ستضمن عدم فرار هؤلاء.


وأضاف: "نعمل على وضع خطة مع شركائنا والسكان المحليين هناك مثل الجيش السوري الحر".


كما أكد أن الهجوم التركي يهدف إلى إقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا تسمح بإعادة اللاجئين.


وكان قد أعلن البيت الأبيض أن تركيا ستتحمل مسؤولية أسرى داعش، لكن ترمب دعا الدول الأوروبية كذلك للتعامل مع مواطنيها الأسرى.


وهناك احتمالات أن تساعد العملية التركية، على أن تدب الحياة مرة أخرى في تنظيم داعش مع اندلاع القتال بين الأكراد وتركيا.


وتدير السلطات الكردية أكثر من 24 منشأة احتجاز، منتشرة في أنحاء شمال شرقي سوريا، وتحتجز حوالي 10 آلاف مقاتل من التنظيم. وبين المعتقلين نحو 2000 أجنبي، من بينهم حوالي 800 أوروبي.


وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إن القوة ليست لديها القدرة على احتجاز آلاف المقاتلين من تلقاء نفسها، وربما يساعد التحالف في احتجاز بعض أبرز المقاتلين.


وتشير بعض التقارير إلى بقاء ما بين 14 ألفاً و18 ألف عنصر في سوريا والعراق، بما في ذلك 3000 أجنبي.


ليفانت-وكالات


قسد تعلن تعليق عملياتها ضد تنظيم داعش الإرهابي قسد تعلن تعليق عملياتها ضد تنظيم داعش الإرهابي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!