الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.07.2019


الشرق الأوسط



  • قوة أوروبية موحدة للرد على «قرصنة» إيران

    ترمب يفند «أكاذيب طهران»... وعُمان والعراق واليابان لخفض التوتر مجدداً


    تعتزم بريطانيا تشكيل قوة أوروبية موحدة للرد على تهديدات إيران، وذلك بعدما احتجزت طهران سفينة كانت ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز. وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، أمام البرلمان عقب اجتماع وزاري طارئ خصص لبحث الرد على احتجاز السفينة: «بموجب القانون الدولي، لا يحق لإيران تعطيل مسار السفينة، ناهيك عن الصعود إلى ظهرها. هذه قرصنة دولة». وأضاف: «سنسعى لتشكيل قوة أمنية بحرية بقيادة أوروبية لدعم المرور الآمن للطواقم والحمولات في هذه المنطقة الحيوية».



  • روسيا تنفي علاقتها بـ «مجازر متنقلة» في إدلب


    قتل عشرات المدنيين في غارات شنها طيران النظام السوري على ريف إدلب، ما كان بمثابة «مجازر متنقلة» من بلدة إلى أخرى في شمال غربي سوريا. ونفت روسيا علاقتها بهذه الغارات.






  • القضاء العسكري اللبناني للتحقيق في حادثة الجبل

    أُحيلت حادثة الإشكال المسلّح الذي وقع في الجبل بلبنان بين مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، ومناصرين للحزب التقدمي الاشتراكي، وأدى إلى مقتل اثنين من مرافقي الغريب، يوم 30 يونيو (حزيران) الماضي، إلى القضاء العسكري للتحقيق ومحاكمة المتورطين. وبينما يتمسك النائب طلال أرسلان بمطلب إحالة القضية إلى المجلس العدلي، واصل رئيس الحكومة سعد الحريري لقاءاته واتصالاته لعقد جلسة للحكومة الأسبوع الحالي.






  • الإمارات تتطلع إلى «دور صيني فاعل» في المنطقة

    محادثات محمد بن زايد وشي في بكين تُوّجت باتفاقيات واسعة

    أكد الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، أمس، تطلع بلاده إلى دور صيني فاعل في المنطقة، وذلك خلال المحادثات الرسمية التي أجراها مع الرئيس شي جينبينغ في بكين، وتُوّجت بتوقيع اتفاقيات واسعة.





  •  

  • لم تعد القوات الأميركية قضية

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    العدد المتوقع للقوات لن يبلغ ألف جندي، وهي رسالة رمزية إلى إيران بالتزام واشنطن بعلاقتها الاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية. وتبين في الوقت ذاته أن العدد صغير لأنه لا توجد نية لشن حرب على إيران، فإجمالي القوات الأميركية في دول المنطقة المحيطة نحو عشرة آلاف جندي فقط. لكن للولايات المتحدة ذراعاً طويلة، لها قواعد دائمة بقوة ضاربة قادرة على شن حرب على بعد آلاف الكيلومترات، لو بدأت إيران القتال ضد الجانب الأميركي. وهو أمر مستبعد؛ حيث تعرف طهران مخاطر إشعال حرب كهذه، وستشارك فيها ضدها دول الخليج وإسرائيل.





    الحياة





  • تركيا واثقة بتفادي عقوبات أميركية مرتبطة بـ "أس-400"


    أعلنت المملكة المتحدة أنها تخطط لنشر قوة حماية بحرية أوروبية لضمان حرية الملاحة في مياه الخليج، بعدما احتجزت إيران ناقلة نفط بريطانية أثناء عبورها مضيق هرمز، في عملية اعتبرتها "قانونية".





  • لندن تخطط لنشر قوة أوروبية تحمي الملاحة في الخليج


    تباهى وزير التعاون الإقليمي في إسرائيل تساحي هنغبي اليوم الأحد، بأن الدولة العبرية هي الوحيدة التي "تقتل إيرانيين". وتأتي تصريحات هنغبي بعد احتجاز طهران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، ويشير فيها إلى ضربات إسرائيلية استهدفت أهدافاً عسكرية تابعة لإيران و"حزب الله" اللبناني في سورية.




  • لوريمر التقى الرؤساء الثلاثة ووزير الدفاع وقائد الجيش ومدير الأمن العام

    عون لكبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية: حروب الجوار ترتّب نتائج قاسية على لبنان


    أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الاوسط الجنرال السير جون لوريمر، خلال إستقباله قبل ظهر اليوم (الإثنين) في قصر بعبدا، في حضور سفير بريطانيا لدى لبنان كريس رامبلينغ ان "نتائج الحروب التي وقعت في الجوار اللبناني والاجواء الضاغطة التي تعيشها المنطقة راهنا، ترتب نتائج قاسية على لبنان، بدءا من تداعيات النزوح السوري واوضاع اللاجئين الفلسطينيين، وصولا الى الاوضاع الاقتصادية".


     






    عكاظ




  • قالها الجبير: المساس بالأمن البحري انتهاك للقانون

    خامنئي .. حساب «الحقل والبيدر» في الخليج باهظ

    من الواضح للعيان أن النظام الإيراني لم يحسب جيدا تداعيات احتجاز الحرس الثوري الإيراني لناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز مؤخرا بتوجيهات مباشرة من مرشد الفتنة الإيراني خامنئي، وهو الأمر الذي رفع منسوب التوتر والتأهب في منطقة الخليج للحد الأقصى، حيث يعتقد نظام خامنئي أنه يمسك بخيوط اللعبة الجديدة التي أطلقها من خلال تهديد الملاحة البحرية في الخليج العربي في منطقة يمر منها جل نفط العالم، وهو مخطئ تماما في كل حساباته، لأن حسابات الحقل والبيدر في مياه الخليج تختلف تماما عن حسابات العراق ولبنان وسورية التي ينفذها النظام الإيراني الإرهابي لأنه سيواجَه في مياه الخليج بردع حازم من الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وهو ما أكده وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، عندما قال أمس الأول، إن أي مساس بحرية الملاحة الدولية هو انتهاك للقانون الدولي وعلى إيران أن تدرك أن تصرفاتها التي تشمل احتجاز ناقلة بريطانية مرفوضة تماماً، خصوصا أن السلوك الإيراني المساس بحرية الملاحة البحرية الدولية هو انتهاك للقانون الدولي، وعلى المجتمع الدولي ردع تصرفات وانتهاكات إيران التي تخالف القانون، بحسب ما ذكره الجبير.




  • مكاتب الاستقدام تتحفظ على مطلب «الهاتف النقال» وترفض الطلبات الجديدة

    «إجراءات الحج» تعطل أوراق 2000 عاملة منزلية أوغندية

    أوقفت السفارة السعودية في أوغندا تصديق معاملات العمالة المنزلية منذ مطلع يوليو، ما أدى إلى حدوث إرباك في مكاتب الاستقدام وعدم وصول العمالة في الوقت المحدد، وفقاً للعقود المبرمة مع الكفلاء.




  • السجن 3 سنوات للكويتي محمد الهاجري بتهمة الإساءة للسعودية

    قضت محكمة التمييز الكويتية اليوم (الإثنين)، بسجن الناشط محمد خالد الهاجري 3 سنوات بتهمة الإساءة إلى المملكة العربية السعودية وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان. ووفقًا لحساب (أمن ومحاكم) المختص بالأخبار الأمنية والقضائية، فإن حكم التمييز جاء مؤيدًا لحكم الاستئناف الصادر سابقًا، بحق الناشط الهاجري الذي ألقي القبض عليه قبل أشهر قليلة، من صدور الحكم النافذ بسجنه.



الاتحاد قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون سلطان عمان بيوم النهضة


    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة" حفظه الله" برقية تهنئة إلى جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، وذلك بمناسبة يوم النهضة المباركة لبلاده.



  • بريطانيا تنتظر رداً من أميركا بشأن مشاركة "هواوي" في تطوير الجيل الخامس


    أعلنت بريطانيا أنها "ليست في وضع يخوّلها" اتّخاذ القرار بشأن مدى انخراط شركة "هواوي" الصينية في تطوير شبكة اتصالات الجيل الخامس في المملكة المتحدة.



  • ترامب يعلن التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة الاتحادية


    أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب التوصل إلى اتفاق بين الجمهوريين والديموقراطيين على موازنة ستعزز الانفاق الفيدرالي وتعلّق العمل بسقف الدين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة. وغرّد ترامب أنه "تم إبرام اتفاق" بين البيت الأبيض وكبار الديموقراطيين والجمهوريين في مجلسي الشيوخ والنواب "على موازنة لعامين وسقف للاستدانة" من دون معوقات يمكن أن تحرف هذا التشريع عن مساره.




    البيان قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • محمد بن زايد:تجمعنا مع الصين طموحات مشتركة للاستثمار في الإنسان واسـتقرار العالم


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية تجمعهما تطلعات وطموحات ورؤى مشتركة للاستثمار في بناء الإنسان ولمستقبل يسوده الأمان والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.




  • سهم الشركة يحلق من مطار بكين ليلامس 5 دراهم

    40 ملياراً قيمة مشروع لـ «إعمار» في الصين


    أبرمت شركة إعمار العقارية على هامش زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الصين أمس اتفاقية مع مطار بكين داشينغ الدولي لتنفيذ مشروع بقيمة 40.5 مليار درهم شاملة قيمة الأرض التي تبلغ مساحتها 5 كيلومترات مربعة من المطار البالغة مساحته 50 كيلومتراً مربعاً.




  • التحالف يحبط إرهاباً حوثياً لاستهداف سفينة


    شدد تحالف دعم الشرعية في اليمن على وقوفه بالمرصاد لمحاولات الميليشيا الحوثية الإيرانية تهديد الملاحة في البحر الأحمر، وكشف الناطق باسم قوات التحالف، العقيد تركي المالكي، أن قوات التحالف تعاملت مع قارب حوثي مفخخ، كان يستهدف سفينة تجارية في البحر الأحمر.






    اليوم السابع قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • البحرين تدين هدم الاحتلال الإسرائيلى لعدد من منازل الفلسطينيين بالقدس المحتلة


    أدانت وزارة الخارجية البحرينية بشدة، الإثنين، إقدام القوات الإسرائيلية على هدم عدد من منازل الفلسطينيين فى بلدة صور باهر بمدينة القدس المحتلة، مؤكدة رفضها لهذه الأعمال غير القانونية التى تمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الشعب الفلسطينى الشقيق.




  • سوجا: اليابان لا تدرس إرسال قوات لتحالف بحرى اقترحته أمريكا فى الشرق الأوسط


    قال كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى يوشيهيدى سوجا، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لا تدرس إرسال قوات الدفاع الذاتى إلى تحالف بحرى اقترحته الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط. وبسؤاله عما إذا كان الموقف الذى أكده وزير الدفاع تاكيشى إيوايا قد تغير، قال سوجا إن الموقف "كما قال الوزير إيوايا".



    الاهرام قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


  • الهند ترفض عرضا من ترامب للتوسط في النزاع بشأن كشمير


    رفضت الهند، عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للوساطة بين باكستان والهند بشأن إقليم كشمير، كما رفضت ما قاله الرئيس بأن رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي طلب مساعدة الولايات المتحدة بشأن هذه القضية.




  • زعيم كوريا الشمالية يتفقد غواصة بنيت حديثا


    أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الثلاثاء، بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون، تفقد غواصة تم بناؤها حديثا. وقالت الوكالة، إن الغواصة "التي بنيت تحت التوجيه الدقيق والاهتمام الخاص من الزعيم كيم، ستقوم بمهمتها في المياه في البحر الشرقي، وسيتم نشرها وتشغيلها في وقت قريب"، حسبما نقلت وكالة أنباء يونهاب.


    إعداد : احمد الجباوي 


    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!