الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.07.2019


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • أميركا تتوعد إيران بعزلة أكبر بعد ثالث انتهاك لـ«النووي»

    قلق أوروبي من زيادة تخصيب اليورانيوم... وطهران تدرس فرض رسوم لعبور «هرمز»


    أعلنت إيران أمس عن ثالث «انتهاك» لتعهداتها النووية برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى ما فوق مستوى 3.67 وسط قلق دولي وتحذيرات من شركائها في الاتفاق النووي الموقع في فيينا في يوليو (تموز) 2015. ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب إيران، أمس، إلى التصرف بطريقة {أكثر حذراً}، فيما توعدها وزير خارجيته مايك بومبيو، بمواجهة مزيد من العقوبات والعزلة. وكتب بومبيو على «تويتر» أن «التطور الأخير في البرنامج النووي الإيراني سيؤدي إلى مزيد من العزلة والعقوبات... امتلاك النظام الإيراني أسلحة نووية سيشكل تهديداً أكبر للعالم».



  • البرهان لـ«الشرق الأوسط»: الاتفاق مع «قوى التغيير» نهاية الأسبوع

    وعد بعودة الجيش إلى الثكنات وأعلن إحباط محاولات انقلابية عدة


    اتهم رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان؛ عبد الفتاح البرهان، أطرافاً لم يسمها، بالسعي إلى تقويض الاتفاقات مع {قوى إعلان الحرية والتغيير}، مرجحاً توقيع الاتفاق معها نهاية الأسبوع. وقال البرهان في مقابلة مع «الشرق الأوسط» أمس: «منذ بداية الحراك تعاهدنا على الشراكة مع قوى التغيير، لكن أشياء حدثت أبعدتنا عن بعضنا بعضاً»، وتابع: «لكن الآن عدنا للعمل شركاء، ونعمل بثقة كبيرة لنعبر بالبلاد إلى بر الأمان والتأسيس لسودان المستقبل».






  • تغييرات أمنية في دمشق تشمل «عراب البراميل»

    أجرى النظام السوري تغييرات طالت قيادات الأجهزة الأمنية في أفرع المخابرات الجوية والأمن السياسي والأمن الجنائي وأمن الدولة، غير أن أبرزها كان إنهاء خدمة اللواء جميل حسن، الذي يتصدر قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي للمتهمين بارتكاب جرائم حرب، إلى جانب كبار مسؤولي نظام الأسد، ويوصف بـ«عراب» البراميل المتفجرة. وتم تعيين اللواء غسان إسماعيل خلفا لحسن في إدارة المخابرات الجوية.






  • اتهامات لقائد عمليات الأنبار بـ«الخيانة العظمى»

    «الدفاع» العراقية تحقق في تسجيل منسوب له عن ضرب «الحشد»

    أثار مقطع صوتي مسرب من حديث منسوب لقائد عمليات الأنبار، محمود الفلاحي، ضجة في العراق ودفع فصائل مسلحة لاتهام الضابط الكبير بـ«الخيانة العظمى» لما تضمنه التسجيل من كلام عن تقديم معلومات وإحداثيات عن مواقع وجود فصائل «الحشد الشعبي» في غرب العراق، خصوصاً «كتائب حزب الله» و«النجباء»، تمهيداً لاستهدافها من قبل طيران الولايات المتحدة وإسرائيل.





  •  

  • «المخطط» يسير ضد إيران

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي

    يبدو أن كل شيء حتى الآن يسير وفق «المخطط المرسوم»، وذلك لو افترضنا فعلاً أن هناك مخططا لمواجهة إيران. استكمل تطبيق المزيد من الحظر حتى لم تعد قادرة على تصدير أكثر من نصف مليون برميل نفط يومياً، بعد أن كانت تصل إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً. وبسبب المخاطر والمساومات ستبيع نفطها بأسعار أقل من سعر السوق. وأحياناً تكلفها الشحنة أكثر، كما رأينا في اكتشاف وإيقاف ناقلة النفط التي أبحرت ودارت بعيداً إلى رأس الرجاء الصالح، ثم المحيط الأطلسي، فمضيق جبل طارق وكان يفترض أن تكمل مسارها إلى الساحل السوري لولا أن البريطانيين أوقفوها عند المضيق. عدا أن الشحنة مجانية لدعم النظام السوري، فهي مكلفة بشكل خرافي، وتعبر عن حالة الإحباط والفشل الذي تمر به القيادة في طهران. وحتى لو اشترت الصين ربع مليون برميل منها، كما يتردد، فإنها كمية لا تزال صغيرة. ويزيد طهران ألما إضافة العقوبات الجديدة التي شملت صادراتها من البتروكيماويات وغيرها.





    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم





  • وزير خارجية عُمان في دمشق ويلتقي الاسد


    أجرى وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي محادثات مع رئيس النظام السوري بشار الأسد في دمشق تناولت العلاقات الثنائية ومساعي "استعادة الأمن والاستقرار" في المنطقة، وفق ما أفادت وزارة الخارجية العمانية اليوم الأحد.





  • "جنسيتي كرامتي" لرئيس لبنان: ليكن عهدك عهد إنصاف المواطنات


    نفذت جمعية "المبادرة الفردية لحقوق الإنسان- مصير"، ضمن حملة "جنسيتي كرامتي"، تحركا بعنوان "اعتصام الكرامة" ظهر يوم (الأحد)، في ساحة رياض الصلح في بيروت، شارك فيه عدد كبير من الأمهات اللبنانيات وأبنائهن ومن مكتومي القيد وقيد الدرس، أتوا من بيروت والشمال والبقاع والجنوب، إضافة إلى ممثلي هيئات المجتمع المدني والمناصرين.




  • إيداع الأمين العام السابق لحزب بوتفليقة الحبس الموقت


    أمر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا الجزائرية بإيداع الوزير والأمين العام السابق لـ"حزب جبهة التحرير الوطني" جمال ولد عباس، الحبس الموقت بتهم فساد، وفق ما أفاد التلفزيون الحكومي يوم (الاحد).


     






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • الملك سلمان ووزير الخزانة البريطاني يبحثان التعاون الاقتصادي والأمني

    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر السلام في جدة أمس (الأحد)، وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند. وجرى خلال الاستقبال، استعراض سبل تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين الصديقين، والفرص الواعدة وفق رؤية المملكة 2030. كما تم استعراض التعاون الأمني والأوضاع في المنطقة في ظل التهديدات الإيرانية للممرات المائية وحرية الملاحة الدولية.




  • 10 مليارات دولار تراخيص الاستثمار.. والمملكة المتحدة تقر بالتقدم الاقتصادي خلال 3 سنوات ماضية

    السعودية وبريطانيا: التزام بالشراكة ودعم رؤية 2030

    أكدت السعودية وبريطانيا أنهما شريكان إستراتيجيان رئيسان في رؤية 2030، واعلنتا من جديد التزامهما المشترك ببناء وتطوير التجارة والاستثمار، وتحقيق الرخاء المشترك لمواطني كلا البلدين، والتزامهما بشراكة طويلة الأمد لدعم تنفيذ رؤية 2030 في المجالات المحددة ضمن الشراكة الإستراتيجية، وتشمل تقييم فرص الاستثمار المشترك بما في ذلك استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في المملكة المتحدة، والتجارة الثنائية والاستثمار التي تحقق رؤية المملكة 2030.




  • رئيس السنغال يقلد العيسى وسام الدولة الأكبر

    قلد رئيس السنغال مكي سال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، وسام الدولة الأكبر تقديراً لجهوده العالمية في نشر قيم الاعتدال الديني وتعزيز التعاون والوئام بين أتباع الثقافات والأديان، ومبادراته وبرامجه الإنسانية حول العالم.


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • محمد بن راشد يتسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة


    سلم سموه أوراق اعتماد كل من أصحاب السعادة وورافوث بوابينيا سفير مملكة تايلاند وكريشنا براساد سفير النيبال وسليمان ديت يفو وشي سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية وماهر محمد أوغلو سفير جمهورية أذربيجان وعوني عريفي سفير جمهورية كوسوفو وأندري لوتشينوك سفير جمهورية بيلاروسيا ودوشانكا بيكنتش سفيرة مونتنيغرو وألفارو كارلو سيرياني سفير جمهورية الأوروغواي الشرقية وخوسيه ميغل سوتو هيمينز سفير جمهورية الدومينيكان وكوون يونج وو سفير جمهورية كوريا وماريانا نيسيلا سفيرة جمهورية فنلندا وسيرجي كوزنيتسوف سفير جمهورية روسيا الاتحادية والدكتور زيد عز الدين محمد نوري سفير جمهورية العراق.



  • مصرع عشرات الحوثيين في معارك وقصف جوي بصعدة


    قتل وأصيب عدد من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في مواجهات مع قوات الجيش اليمني بجبهة رازح غربي محافظة صعدة شمال اليمن.



  • ترامب: من الأفضل لإيران أن "تحذر" بعد تجاوزها تخصيب اليورانيوم


    وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تحذيراً إلى إيران يوم الأحد، بعد أن أعلنت أنها ستتجاوز حدود تخصيب اليورانيوم التي حددتها الاتفاقية النووية لعام 2015.




  • انطلاق اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية بتوقيع 53 دولة


    دخلت اتفاقية التجارة الحرة التاريخية التي تزيل معظم الرسوم الجمركية وغيرها من الحواجز التجارية في القارة الأفريقية حيز التنفيذ،حيث وافقت 54 دولة عضو على عملية تنفيذ الاتفاقية.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • 8 مولات كبرى تطلق حملة المليونير

    التخفيضات تحوّل مراكز أبوظبي التجارية إلى خلايا نحل


    تشهد كبريات المراكز التجارية في أبوظبي إقبالاً قياسياً من الزوار والمتسوقين، خاصة خلال الفترة المسائية منذ بداية الصيف الحالي، لتشكل الرئة التي يتنفس بها المستهلكون خلال أشهر الصيف وتخفف من الحرارة المرتفعة حيث تحولت إلى خلايا نحل تعج بالزوارمن داخل الدولة والسائحين.




  • مخاوف من زلزال كبير

    ٢٠٠٠ هزة ارتدادية في كاليفورنيا


    يعكف باحثون أمريكيون، على دراسة بيانات ضخمة بشأن الزلزالين اللذين ضربا ولاية كاليفورنيا، أخيراً، وسط توقعات بهزة أرضية قوية «كبرى»، في منطقة سان دييغو. وبحسب ما نقلت «فوكس 5»، فإن معهد «سكريبس» لعلوم المحيطات، تمكن من رصد ألفي هزة ارتدادية منذ الرابع من يوليو الجاري، أي منذ الزلزال الأول من أصل زلزالين ضربا منطقة ريجيس ريست.




  • أبوظبي تتلقى عروض توسعة ميناء خليفة


    تلقت شركة موانئ أبوظبي عروض الشركات المعنية بتنفيذ توسعات ساحة التخزين في رصيف البضائع في القسم الجنوبي من ميناء خليفة، وفق ما ذكرته مجلة ميد. ويشمل عقد الأعمال البحرية إنشاء حائط رصيف بطول 3 كلم إضافة إلى تعميق القناة الرئيسة وحوض الميناء.وتم افتتاح رصيف طورته شركة كوسكو الصينية في ميناء خليفة في ديسمبر الماضي، واتفقت الشركة مع شركة كوسكو في وقت سابق على تطوير وإدارة رصيف ثان في الميناء في ظل اتفاقية تستمر 35 عاما.






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • تغيير اسم منظمة المؤتمر الإسلامى إلى "التعاون الإسلامى" أمام البرلمان اليوم


    يناقش مجلس النواب، خلال جلسته اليوم، الاثنين، تقرير اللجنة الدينية عن قرار رئيس الحمهورية، رقم 279 لسنة 2019، بالموافقة على قرار مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، رقم 38/4 أت ، المعتمد في الأستانة خلال الفترة من 28 إلي 30 يونيو 2011، بشأن تغيير اسم منظمة المؤتمر الإسلامي والقرار رقم 44/2 - أت المعتمد في كوت ديفوار، يومي 10 و11 يوليو 2017 بشأن دورية انعقاد القمة الإسلامية.




  • قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل 3 شباب فلسطينى من بيت لحم


    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الاثنين، ثلاثة شباب من بيت لحم، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • لندن ستفتح تحقيقا بشأن تسريب مذكرات دبلوماسية تتعلق بترامب


    أعلنت لندن الأحد فتح تحقيق بشأن تسريبات في الصّحافة لمذكّرات دبلوماسيّة نُسبت إلى السفير البريطاني في واشنطن ووصفَ فيها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنّها "غير كفوءة" وبأنّ أداءها "معطّل بنحوٍ غير مسبوق".




  • محمد صلاح يعترف بوجود أخطاء ويعلق على خروج المنتخب من بطولة أمم إفريقيا 2019


    أضاف صلاح، في أول رد فعل له على خروج المنتخب في تويته له على حسابه الشخصي بتويتر، "أنا حزين جدًا لخروجنا المبكر من كأس الأمم الإفريقية.. كان نفسنا نكمل المشوار سوا للآخر ونجيب البطولة لجماهيرنا الوفية، اللي لازم أشكرها شكر كبير على الدعم المعتاد منهم - وإن شاء الله - نتعلم من الأخطاء اللي وقعنا فيها.. والتوفيق للمنتخب فيما هو قادم".


    إعداد : احمد الجباوي 




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!