الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.07.2019




  • غضب دولي بعد قصف مركز للمهاجرين في طرابلس

    عشرات الضحايا... واتهامات متبادلة بين الجيش الليبي و«الوفاق»


    أثار مقتل 46 مهاجراً وجرح أكثر من 88 آخرين، معظمهم أفارقة، في غارة جوية استهدفت أمس مركزاً للمهاجرين غير الشرعيين في مدينة تاجوراء القريبة من وسط العاصمة الليبية طرابلس، غضباً دولياً، حيث تعالت الأصوات في مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة. وبينما عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن غضبه ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل، ندد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة «بشدة بهذا العمل الجبان»، قائلاً إن «هذا القصف قد يرقى إلى جريمة حرب؛ إذ طال أبرياء آمنين شاءت ظروفهم القاسية أن يكونوا في ذلك المأوى».



  • بيدرسن إلى موسكو لتحريك التسوية السورية

    معركة إدلب تراوح في مكانها بعد 46 ألف ضربة


    يتوجه المبعوث الدولي إلى سوريا، غير بيدرسن، إلى موسكو اليوم، للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ومسؤولين آخرين، بهدف تسريع تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وتحريك التسوية السياسية المجمّدة منذ فترة طويلة.






  • جنبلاط يدعو عون إلى وضع حد لتصرفات باسيل

    محاولات التهدئة مستمرة بعد أحداث الجبل

    دعا رئيس «الحزب الاشتراكي» اللبناني النائب السابق وليد جنبلاط، رئيس الجمهورية ميشال عون، إلى وضع حد لما وصفه بتصرفات وزير الخارجية جبران باسيل «الصبيانية»، في الوقت الذي استمرت فيه الاتصالات واللقاءات لضبط الوضع بعد أحداث الجبل الأحد الماضي.






  • ترمب لروحاني: لعبة التهديدات ستنقلب عليكم

    «اختفاء السفن» بعد مغادرتها موانئ إيران لتفادي العقوبات

    حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرئيس الإيراني حسن روحاني من أن {لعبة التهديدات} التي تطلقها إيران ستنقلب عليها. وجاء تحذيره الذي صدر عبر تغريدة مساء أمس في وقت لوّح روحاني ببدء بلاده الخطوة الثانية من مسار خفض تعهدات الاتفاق عبر رفع نسبة نقاء تخصيب اليورانيوم إلى ما فوق 3.67 في المائة الأحد المقبل.





  •  

  • إردوغان يقرر الانتقام من الديمقراطية بعد إسطنبول!

    هدى الحسيني | مقال رأي

    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لا يستطيع أن يغير جلده. بعد لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترمب في قمة العشرين، قال إن الأخير أكد له أنه لا عقوبات على تركيا إذا اشترت صواريخ «إس - 400» من روسيا، لكن لم يصدر أي تأكيد على ذلك من واشنطن، غير أن ترمب عبر عن تفهمه لكنه لم يستبعد فرض العقوبات رداً على ذلك. وتفيد التقارير بأن أشد العقوبات قيد النظر في واشنطن ستؤدي إلى شل الاقتصاد التركي وسوف تستهدف عقوبات أخرى شركات الدفاع التركية ومنعها من النظام المالي الأميركي.











  • فرنسا تذكّرها بعواقب الخروج من الاتفاق النووي

    إيران تهدّد بتخصيب اليورانيوم "بأي مستوى"


    صعّدت إيران مواجهتها مع الولايات المتحدة وأوروبا، وأعلنت أنها ستبدأ بعد أيام بتخصيب اليورانيوم "بأي مستوى" تراه مناسباً، منتهكة بذلك الاتفاق النووي المُبرم عام 2015. وسخرت طهران من الآلية المالية التي أعدّها الأوروبيون للالتفاف على العقوبات الأميركية، معتبرة أنها "فارغة".





  • روسيا تتكتّم على أسباب مقتل 14 بحاراً في غواصة


    أعلن الكرملين أنه "لن يعلن" معلومات مفصلة متعلّقة بحريق أدى إلى مقتل 14 بحاراً في غواصة للبحوث تابعة للجيش الروسي، مشيراً إلى أنها تُعتبر من "أسرار الدولة".




  • رئيس البرلمان المصري لتقدير التوجه الروسي في العودة إلى إفريقيا


    أعرب رئيس البرلمان المصري الدكتور علي عبدالعال، عن تقديره للتوجه الروسي في إلى العودة مرة أخرى للبعد الإفريقي والتقارب مع القارة الإفريقية بعد فــترة غياب طويلة، وفق وصفه.


     











  • دعم الوكلاء بالصواريخ + تخصيب اليورانيوم = الهلاك

    خامنئي يقود إيران للدمار

    استمرأ النظام الإيراني الإرهابي؛ نقض المعاهدات ونكث القرارات؛ وضرب القوانين والتلاعب بالأعراف؛ وظهر ذلك جليا في تعامله العدواني مع دول المنطقة وإدخالها في أتون الحرب الطائفية من خلال دعمه لوكلائه المليشياتية في العراق وسورية ولبنان وبشكل خاص في اليمن الذي سعى نظام قم لدعم المليشيات الحوثية بالسلاح لتدمير الشعب اليمني وبالصواريخ البالستية لاستهداف المدنيين في السعودية.




  • 500 متر فصلت «التحالف» عن «سوق الهنود».. والمليشيا حوّلت «العلم والإيمان» مخازن للأسلحة

    فريق «تقييم الحوادث»: استهداف الحوثي في القصر الجمهوري هدف عسكري مشروع

    أكد المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور، صحة إجراءات قوات التحالف لدعم الشرعية في استهداف القصر الجمهوري بمدينة الحديدة، بما يتفق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، مستندا على معلومات استخباراتية موثوقة أفادت بقيام عدد من القيادات البارزة لمليشيا الحوثي المسلحة بعقد اجتماع في (القصر الجمهوري) ما يعد هدفاً مشروعاً عالي القيمة، يحقق تدميره ميزة عسكرية.




  • تونس تكشف «العقل المدبر» للتفجيرات الإرهابية

    كشفت وزارة الداخلية التونسية أمس (الأربعاء) عن الإرهابي الذي فجر نفسه ليل أمس الأول (الثلاثاء) في «حي الانطلاقة» بالعاصمة، مبينة أنه «العقل المدبر» للهجومين الانتحاريين اللذين استهدفا قوات الأمن الخميس الماضي واسفرا عن مقتل عنصر أمني.




  • كوريا الشمالية: الولايات المتحدة مصممة على عدائها ضدنا


    اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بـ "التصميم" على الأعمال العدائية ضدها، على الرغم من قولها بأنها تريد إجراء محادثات.



  • رابطة مشغلي شبكات الهاتف المتحرك: «الجيل الخامس» تستخدم نطاقات آمنة على الصحة العامة


    أكدت دراسة حديثة لرابطة مشغلي شبكات الهاتف المتحرك (GSMA) أن شبكة الجيل الخامس تستخدم نطاقات ترددية آمنة على الصحة العامة، وفق إفادات وكالات الصحة العالمية الموثوقة.





  • عطل يضرب «فيسبوك» و«انستجرام» و«واتساب»


    واجه، أمس، مستخدمو مواقع فيسبوك وتطبيقي واتساب وانستجرام، صعوبات في التصفح والنشر، في أحدث حلقة من مسلسل الأعطال، التي أصبح عملاق التواصل الاجتماعي بطلاً لها مؤخراً.




  • أسعار النفط تواصل مكاسبها مع انخفاض المخزون الأميركي


    واصلت أسعار النفط مكاسبها، أمس، بعد تراجع حاد في الجلسة السابقة، بدعم من تمديد اتفاق أوبك وحلفائها لخفض الإنتاج رغم المخاوف من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد العالمي إلى كبح الطلب. تلقت الأسعار دعما أيضا من بيانات أظهرت انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية. وبحلول الساعة 06.13 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 12 سنتا بما يعادل 0.2% لتسجل 62.52 دولار للبرميل. وصعد الخام أكثر من دولار إلى أعلى مستوى في الجلسة عند 63.45 دولار للبرميل. وصعدت عقود الخام الأميركي تسليم أغسطس 16 سنتا أو 0.3% ليصل سعر البرميل إلى 56.41 دولار.





  • الإمارات تكمل استعداداتها لإطلاق القمر الصناعي من «غيانا» الفرنسية

    «عين الصقر» يعانق الفضاء بعد غدٍ


    أكملت دولة الإمارات الاستعدادات كافة لإطلاق القمر الصناعي «عين الصقر» إلى مداره بعد غدٍ، وذلك من المحطة الفرنسية «غيانا» الواقعة على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية الخاضعة للسيادة الفرنسية، وذلك في تمام الساعة 5:53 صباحاً بتوقيت الإمارات. ومرت الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي «عين الصقر» بمراحل عدة.




  • الإمارات: الحل السياسي وحده ينهي أزمة سوريا


    أكدت الإمارات أن الحل السياسي هو التسوية الوحيدة الكفيلة بإنهاء الأزمة في سوريا، مجددةً دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة، والمبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسون، وأي جهود أخرى وفقاً لمسار جنيف. وألقى عبيد سالم الزعابي، المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة في جنيف، كلمة الإمارات أمام الدورة الحادية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان. وأمام خطورة الوضع، شدد الزعابي على أن الإمارات تحث جميع الأطراف على احترام اتفاق وقف إطلاق النار والالتزام بتنفيذ بنوده كخطوة أولى لإنهاء الأعمال القتالية والتمهيد للعملية السياسية.




  • واشنطن: نقف بحزم مع الرياض ضد تهديد الحوثي


    اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية ميليشيا الحوثي باستخدام أسلحة وتكنولوجيا إيرانية لتنفيذ الهجمات بعد استهدافها مطار أبها بالسعودية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس: «تدين الولايات المتحدة بشدة، الهجوم الحوثي على مطار أبها في السعودية»، وأضاف: «إننا نقف بحزم مع شركائنا السعوديين في الدفاع عن حدودهم ضد هذه التهديدات المستمرة من قبل الحوثيين، الذين يعتمدون على الأسلحة والتكنولوجيا الإيرانية لتنفيذ مثل هذه الهجمات».







  • المغرب تؤكد موقفها الثابت الداعم لحق مملكة البحرين فى الحفاظ على سلامتها


    التقت رئيسة مجلس النواب البحرينية، فوزية بنت عبدالله زينل، نظيرها المغربى، حبيب المالكي،أمس الأربعاء، على هامش مشاركة وفدي البلدين في المنتدى الدولي لتطوير النظام البرلماني المنعقد حاليًا في العاصمة الروسية موسكو.




  • سلطنة عمان تواصل الاستعداد لانتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة


    تستعد سلطنة عُمان لإجراء انتخابات مجلس الشورى لفترته التاسعة (2019 ـ 2023)، في الربع الأخير من العام الجاري وقد شهد مطلع يوليو الجاري، الاجتماع الثالث للجنة العليا للانتخابات، لمناقشة آخر الاستعدادات المتعلقة بالعملية الانتخابية، بعد استحداث خاصية التسجيل الالكتروني والتي استفاد منها عدد كبير من المواطنين داخل وخارج عُمان حيث قاموا بقيد أسمائهم الكترونيا دون الحاجة إلى التوجه إلى مكاتب الولاة كما هو الحال في الفترات السابقة مع بقاء خدمة التسجيل الاعتيادي متاحة.






  • بوتين يقوم بزيارة إلى روما والفاتيكان


    يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس بزيارة إلى روما والفاتيكان للقاء المسئولين الإيطاليين والبابا فرنسيس، في أوج أزمة مع الغرب.




  • مؤشر نيكي يرتفع 0.47% في بداية التعامل ببورصة طوكيو


    ارتفع مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الخميس.

    وصعد نيكي 0.47 في المئة إلى 21740.93 نقطة، في حين زاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.43 في المئة إلى 1586.37 نقطة.


     


    إعداد : احمد الجباوي 




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!