الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 06.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 06.07.2019


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • ترحيب عربي ودولي باتفاق سوداني يمهّد لحكم مدني

    التوقيع خلال يومين... و«العسكري» و«الحرية والتغيير» للتناوب على رئاسة «السيادي»... وحكومة كفاءات لثلاث سنوات


    دخل السودان مرحلة جديدة من تاريخه، أمس، مع إعلان المجلس العسكري الانتقالي الحاكم وقوى الحرية والتغيير، التي تقود حراك الشارع، التوصل إلى اتفاق بتقاسم السلطة، ينهي رسميا حالة الاحتقان التي تواصلت لعدة أسابيع منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير، في 11 أبريل (نيسان) الماضي، ويمهد لحكم مدني ينهي سنوات الحرب.



  • لندن تعتبر احتجاز الناقلة الإيرانية رسالة للأسد

    اصوات في طهران تدعو للرد بخطف سفينة بريطانية


    قال المبعوث البريطاني إلى سوريا، مارتن لنغدن، إن منع قوات جبل طارق، بالتعاون مع القوات البحرية البريطانية، ناقلة نفط من الوصول إلى مصفاة بانياس السورية، استهدف «منع الأسد من الوصول إلى مصادر طاقة يستعملها في قمع شعبه»، فيما قال وزير الخارجية جيريمي هانت، إن الإجراء سيحرم «النظام القاتل» للرئيس السوري من الموارد القيمة.






  • قرار تونسي بمنع النقاب في المؤسسات العامة

    قررت رئاسة الحكومة التونسية أمس منع النقاب في المؤسسات العامة «لدواع أمنية» ، ما ينذر بعودة الجدل بخصوص هذا اللباس الذي حظره بشدة نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.






  • إحتجاز «جاسوسين» روسيين في طرابلس

    مجلس الأمن دعا إلى وقف عاجل لإطلاق النار

    أفادت وكالة أنباء «بلومبرغ»، أمس، نقلاً عما سمَّته وثيقة حصلت عليها، بأن قوات الأمن الليبية ألقت القبض على شخصين يحملان الجنسية الروسية، بتهمة محاولة التأثير في الانتخابات المقبلة في البلاد.





  •  

  • العداء «الإردوغاني» للسعودية

    سلمان الدوسري
    | مقال رأي

    ليس سراً أن إردوغان يملك طموحاً منبعه من التاريخ العثماني، من أجل أن تكون بلاده قائدة العالم الإسلامي، ولجهله بالتاريخ والجغرافيا فهو لا يواجه في هذه الحالة السعودية، وإنما أيضاً الدول العربية والإسلامية، أضف إلى ذلك أنه بات معزولاً عن الأسرة الدولية، بسبب ممارساته وتدخله السافر في شؤون دول ذات سيادة، لذا فإن استمرار نهج العداء الإردوغاني تجاه المملكة وشعبها، ثبت بالوقائع أنه رهان خاطئ ومتاجرة رخيصة، والنتيجة الطبيعية أن كل من يراهن على خطأ عليه أن يتحمل نتائج عمله وأفعاله، طال الزمان أو قصر.



    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم





  • ميقاتي دعا إلى مراعاة وضع طرابلس

    جنبلاط: الحق معنا مهما طال الزمن باسيل: معركتنا بين مفهوم الدولة ومفهوم التسلط


    اعتبر رئيس "​الحزب التقدمي الاشتراكي​" وليد جنبلاط، في تصريح على "تويتر" ليلا أن "في حادثة الشحار التي وقعت تم تسليم مشتبهين. ويبقى على ​القضاء​ ان يقرر درجة مسؤوليتهم في الحادثة التي جرت اثناء مرور الموكب الاستفزازي والاعتداء على المواطنين العزل في قرية البساتين وقد كان موقفهم وفق رأيي الدفاع عن النفس"، مشيرًا إلى ان "الحق معنا مهما طال الزمن ولا تخافوا يا أهل البساتين".





  • لافروف وبيدرسن يتوقّعان إطلاق لجنة الدستور السوري قريباً


    أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه الموفد الدولي إلى سورية غير بيدرسون في العاصمة الروسية موسكو، أن تشكيل اللجنة الدستورية السورية «خطوة مهمة لبدء التسوية السياسية في سورية». وعبّر عن أمله في قرب انطلاق عمل اللجنة. وأعلن أن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) تدرس إمكانية عقد قمة في آستانة حول سورية قريباً، مشيراً الى عقد لقاء تحضيري بصيغة آستانة قريباً، تمهيداً لقمة روسية - تركية - إيرانية جديدة حول سورية. واعتبر أنه بفضل جهود آستانة والحوار السوري في سوتشي استطعنا تحريك المسار السياسي، كما ثمّن جهود بيدرسن في التواصل مع الحكومة السورية لفتح قنوات اتصال.




  • قادة الاحتجاج في السودان يشيدون بالتوصل لاتفاق لتقاسم السلطة مع المجلس العسكري


    نزل مئات السودانيين للشوارع الجمعة احتفالا بالاتفاق الذي توصل إليه المجلس العسكري الحاكم وقادة الاحتجاجات حول الهيئة التي يُفترض أن تقود المرحلة الانتقاليّة المقبلة، وعلى تقاسم للسلطة بين العسكريين والمدنيين لا يعرف بعد ما إذا كان سينجح في وقف التوتر المستمر منذ أشهر.


     






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • أكدت تعذيب العشرات في السجون.. وأعداد القتلى تتضاعف

    «تحرير الأحواز» لـ عكاظ: إيران تعتقل فنانين ومحامين ونشطاء

    كشفت المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز «حزم» لـ«عكاظ» ارتفاع عمليات الاعتقالات بحق الأحوازيين بحجج كثيرة واهية.




  • مكافحة العنوسة والطلاق على طاولة «الشورى»

    يناقش مجلس الشورى عددا من الموضوعات المهمة، في جلساته الثلاث التي ستعقد الأسبوع الحالي (أيام الإثنين، والثلاثاء، والأربعاء)، إذ سيبحث في جلسة الإثنين، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تعديل الفقرة (أ) من المادة (2) من نظام الكليات العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م، 50) ووجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في شأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم بشأن ما قضى به الأمر الملكي رقم (أ،240)، المتضمن أن يعدل اسم هيئة التحقيق والادعاء العام ليكون النيابة العامة ويسمى رئيسها النائب العام، ووجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار في شأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي لوكالة الأنباء السعودية (واس) للعام المالي 1438-1439، ووجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة في شأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1438-1439، ووجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة للعام المالي 1438-1439، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام مكافحة العنوسة والطلاق المقدم من عضوي المجلس الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود، والدكتور خالد العقيل استنادا للمادة 23 من نظام المجلس.




  • رابطة العالم الإسلامي تعقد مؤتمراً دولياً في داكار

    العيسى: نتصدى للتطرف والغلو ونرسخ للوسطية والاعتدال

    أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى، حرص الرابطة الدائم على بيان حقائق الإسلام ومبادئه السمحة، وانفتاحها الإيجابي على عدد من الثقافات والحضارات أخذًا وعطاء، ودأبها في ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال، والتصدي لتيارات الغلو والتطرف، ودعوتها أن تكون الملتقيات العلمية والفكرية للمسلمين جامعة لكلمتهم، بعيدة عن التصنيف والإقصاء تحت أي شعار غير شعار الإسلام واسمه ووصفه الجامع.


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • الجيش اليمني يكبّد ميليشيات الحوثي خسائر فادحة في الضالع


    كبّدت قوات الجيش اليمني، اليوم السبت، ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، خسائر فادحة في جبهة حجر شمالي محافظة الضالع جنوبي اليمن.



  • ترامب: حملات اعتقال وترحيل المهاجرين تبدأ "قريباً جداً"


    قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن حملات الاعتقال بهدف الترحيل الجماعي للمهاجرين ستبدأ "قريباً جداً" وذلك في الوقت الذي تعهد فيه مدافعون أميركيون عن المهاجرين بأن مجتمعاتهم ستكون "مستعدة" عندما يأتي ضباط الهجرة.


    وجعل ترامب من اتخاذ موقف متشدد بشأن الهجرة قضية رئيسية في رئاسته وفي مساعيه للفوز بولاية ثانية في 2020. كان الرئيس الأميركي قد أجل العملية الشهر الماضي بعد تسرب موعدها للصحافة، غير أنه قال يوم الاثنين إن الاعتقالات ستبدأ بعد عطلة عيد الاستقلال في الرابع من يوليو.





  • زلزال بقوة 7.1 درجات يضرب جنوب كاليفورنيا


    قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ومرصد أوروبي للزلازل إنه تم تسجيل زلزال قوي بلغت شدته 7.1 درجة في جنوب كاليفورنيا، وذلك بعد يوم من أقوى زلزال تشهده المنطقة منذ 25 عاماً. وذكرت تقارير أن أضراراً لحقت ببعض المباني. وهز الزلزال بلدة ريدجكريست على بعد 202 كيلومتر شمال شرقي لوس أنجليس، وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أيضاً أن شدته 7.1 درجات.




  • ترامب: المركزي الأميركي "لا يدري ماذا يفعل"


    شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، هجوماً جديداً على الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي)، متهماً إياه بانعدام الكفاءة لفشله في تحفيز الاقتصاد.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • رحبت بتشكيل مجلس سيادي يقود إلى انتقال سياسي مبشّر

    الإمارات: نقف مع السودان في العُسر واليسر


    رحبت الإمارات بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في السودان، مشيرةً إلى أنه يؤسس إلى انتقال سياسي مبشّر. وكان المجلس الانتقالي العسكري وقادة قوى الحرية والتغيير اتفقوا، أمس، على إقامة مجلس سيادي لمدة 3 سنوات على الأقل، وتتم رئاسته بالتناوب بين المجلس العسكري، وقادة الحراك المدني.




  • رئيس الجانب الحكومي في لجنة الانتشار لـ« البيان»:

    الحوثي يُفشل اجتماعاً أممياً في الحديدة بقطع الطرق


    أفشلت ميليشيا الحوثي اجتماعاً مرتقباً للجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحُديدة، في وقت اختتم المبعوث الدولي الخاص باليمن، مارتن غريفيث، جولة دولية وإقليمية بزيارة مسقط التقى خلالها ممثلي الميليشيات، وناقش معهم تنفيذ اتفاق استوكهولم، إلا أنهم طالبوا بالقفز على اتفاق الحديدة والذهاب نحو مشاورات الحل الشامل.




  • اجتماع للوكالة الذرية بشأن طهران الأربعاء

    واشنطن تحذّر إيران من تصعيد التوتر


    وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، تحذيراً جديداً لإيران، إزاء تصعيد التوتر في المنطقة، عبر تهديدها باحتجاز ناقلات بريطانية، وانتهاكها الاتفاق النووي. وطلبت واشنطن عن طريق بعثتها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اجتماعاً خاصاً لمجلس محافظي الوكالة يوم الأربعاء المقبل.






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • حفتر: هدف الجيش الليبى تحرير طرابلس وليس السيطرة على النفط


    أكد قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر أن هدف الجيش استعادة السيطرة على طرابلس وليس السيطرة على النفط. وقال حفتر في تصريحات أوردتها قناة "سكاي نيوز" اليوم السبت،إن الهدف من معركة طرابلس تحريرها من الميلشيات، مضيفا أن الجيش لا يمكن أن يكون تاجر نفط، ولا رغبة له في بيع النفط لصالحه بطريقة شرعية أو غير شرعية.




  • موسكو تتحقق من تقارير تفيد بالقبض على روسيين فى طرابلس


    أعلنت وزارة الخارجية الروسية، امس الجمعة، أنها لاحظت ورود تقارير في مصادر المعلومات الغربية تفيد بالقبض على مواطنين روسيين اثنين في طرابلس ، حسبما نشرت وكالة سبوتنيك الروسية للانباء .




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • مدينة زويل تحتفل اليوم بتخريج دفعة جديدة من جامعة العلوم والتكنولوجيا


    تحتفل مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بتخريج الدفعة الثالثة من خريجيها في تخصصات علمية وهندسية حديثة.




  • انفجار في جامعة نيفادا الأمريكية


    قالت الشرطة بجامعة نيفادا في مدينة رينو بولاية نيفادا الأمريكية، إنها تلقت بلاغًا بوقوع انفجار بمهاجع خاصة بالجامعة الجمعة، وإنه لم ترد أي تقارير فورية عن وقوع إصابات أو حجم ومدى الخسائر الناجمة عن الانفجار.


    إعداد : احمد الجباوي 




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!