الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
في أرمينيا.. سباق الانتخابات ينطلق
أرمينيا

تجمهر أمس الأحد، آلاف الأرمن في العاصمة يريفان، ضمن حملة تأييد لتحالف سياسي جديد أسسه الرئيس السابق روبرت كوتشاريان، قبيل الانتخابات المبكرة المزمعة يونيو المقبل.


وسيشترك التحالف الجديد المسمى "إحياء أرمينيا" ضمن الانتخابات البرلمانية المبكرة المزمعة في الـ20 من يونيو، وقد قالت وسائل إعلام محلية إن كوتشاريان توعد خلال كلمة ألقاها أمام آلاف المؤيدين، وهم يرددون "أرمينيا" ويلوحون بعلم البلاد، بأن تحالفه سيساهم في إنعاش الاقتصاد والتعافي من خسارة إقليم قره باغ في مواجهة تواصلت ستة أسابيع مع أذربيجان العام الماضي.


اقرأ أيضاً: أذربيجان تعترف: 2895 جندياً قتلوا بالنزاع مع أرمينيا


وأثار رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، قضية الانتخابات المبكرة، أبريل الماضي، بإعلان استقالته، وذلك عقب أن تعرض لضغوط كبيرة كي يستقيل نتيجة موافقته على وقف إطلاق النار مع قوات أذربيجان.


من جهة ثانية، صرّحت ليليث ماكونتس رئيسة كتلة "خطوتي" في برلمان أرمينيا، أن الكتلة الحاكمة رشحت للمرة الثانية القائم بأعمال رئيس الحكومة، نيكول باشينيان، لمنصب رئيس الوزراء، ونوّهت إلى أهمية ذلك، لحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.


رئيس وزراء أرمينيا


وأردفت ماكونتس، خلال اجتماع للجمعية الوطنية، اليوم الاثنين: "ترشح كتلة خطوتي نيكول باشينيان لمنصب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا"، منوّهةً إلى أنّ الكتلة ستمتنع عن التصويت، لكي يتم حل البرلمان.


وتبعاً للتشريعات المحلية، ينبغي إجراء انتخابات مبكرة للجمعية الوطنية في موعد لا يتجاوز 30 يوماً ولا يتجاوز 45 يوماً، بعد حل البرلمان، ويجري حل البرلمان إذا لم ينتخب النواب رئيس وزراء مرتين في غضون أسبوعين، إذ كان في يوم 3 مايو، لم يوافق البرلمان على انتخاب باشينيان لمنصب رئيس الوزراء.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!