الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عمليات تخريب تطال مقبرة مسيحية في تركيا
عمليات تخريب تطال مقبرة مسيحية في تركيا

قالت وسائل إعلام تركية أمس السبت، إنه تم تدنيس أضرحة مسيحية بينها روسية في مقبرة "أورتاكوي" بالعاصمة التركية أنقرة، وجرى إسقاط شواهدها وتحطيمها.


ونوهت وسائل إعلام تركية أن عملية التدنيس طالت 19 قبراً من أصل 66، فيما بثت صحيفة Sözcü صوراً تبين آثار التخريب الذي لحق بالمقبرة.


وإحتجز عناصر من حراس المقبرة 5 شبان تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاماً، جرى إخلاء سبيلهم بعد استجوابهم، وأفيد بأنه يتعين على المخربين تقديم تعويضات لأقارب الموتى عن الأضرار التي لحقت بالقبور.


وكان قد هنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الثلاثين من يناير، المؤرّخ التركي تانير أكشام، مؤلّف كتاب يُثبت صحة "برقيات" عثمانية أمرت بتنفيذ الإبادة الأرمنية وتعتبرها أنقرة مزيّفة، لـ"فضحه إنكار" السلطات التركية للأمر.


وأثناء عشاء سلّم خلاله المجلس التنسيقي للمنظمات الأرمنية في فرنسا المؤرّخ التركي "ميدالية الشجاعة"، وقال ماكرون لأكشام مؤلّف كتاب "أوامر بالقتل"، "لقد فضحتم الإنكار" التركي للإبادة، ورأى أن كتاب أكشام يشكل "إقراراً علمياً بنية واضحة في (تنفيذ) جريمة منظمة، ما يسمح بالعمل على التاريخ والذاكرة والعدالة".


إقرأ أيضاً: المسيحيون يتخوفون على أنفسهم في تركيا بعد مقتل رجل دين


وأردف ماكرون "أخرجتم ما أراد البعض إغراقه في النسيان، إنكار التاريخ"، معتبراً أن "ذلك حجر أساسي في النقاش السياسي العميق مع القادة الأتراك"، وقال في إشارة إلى تركيا "لا نبني أي تاريخ كبير على كذبة، أي سياسة على التشكيك وإنكار التاريخ" مندداً بـ"الظلّ الذي تلقيه استراتيجية تهدف إلى توسّع جديد في الشرق الأوسط وإنكار الجرائم والعزم على استعادة قوة الماضي، ماضٍ وليد الخيال إلى حدّ كبير".


وكان ماكرون قد وجه اتهاماً لاردوغان "بعدم الالتزام بكلمته" من خلال قيامه بإرسال سفن تركية تحمل مرتزقة سوريين إلى ليبيا، واستطرد “لقد رأينا في الأيام الأخيرة سفنا تركية تقل مرتزقة سوريين تصل إلى الأراضي الليبية" وهذا انتهاك صريح لما وعد به الرئيس أردوغان في مؤتمر برلين.


 ووفق التقديرات، قُتل ما بين 1,2 مليون و1,5 مليون أرمني أثناء الحرب العالمية الأولى على أيدي قوات السلطنة العثمانية المتحالفة آنذاك مع ألمانيا والإمبراطورية النمساوية المجرية.


ويسعى الأرمن إلى حمل المجتمع الدولي على الاعتراف بالإبادة، الأمر الذي سبق أن فعلته حوالى ثلاثين دولة بينها فرنسا عام 2001. وعام 2019، كرّس ماكرون يوم 24 أبريل مناسبة لإحياء ذكرى "الإبادة الأرمنية" ما أثار غضب الحكومة التركية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!