الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقوبات أمريكية تطال كيانات خرقت العقوبات على إيران
عقوبات أمريكية تطال كيانات خرقت العقوبات على إيران

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، بأنها فرضت عقوبات على 13 كياناً وشخصاً أجنبياً في الصين والعراق وروسيا وتركيا لدعمهم برنامج الصواريخ الإيراني.


وأشارت وزارة الخارجية الأميركية، إن هذا الإجراء تضمن إقرار عقوبات جديدة على خمس شركات أو أفراد في الصين وتركيا.


وتعاني إيران منذ أشهر تحت وطأة العقوبات الأميركية، التي بدأت منذ 2018، لدى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرم بين طهران والدول الكبرى عام 2015.


وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل أيام أن بلاده تواجه عقوبات غير مسبوقة، وفي لهجة مختلفة عن خطابات أدلى بها مراراً قادة عسكريون في الحرس الثوري، شدد روحاني أن طهران عاجزة عن التهرب من العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة.


وكان قد نشبت أزمة عميقة في العلاقات بين طهران وواشنطن عام 2018 بعد أن انسحب الرئيس الأميركي من الاتفاق النووي.


وتوترت العلاقات أكثر بعد مقتل قاسم سليماني، أبرز قائد عسكري إيراني، في الثالث من يناير في هجوم بطائرة مسيّرة أميركية في مطار بغداد. وفي جواب على مقتله هاجمت طهران أهدافاً أميركية في العراق في ذات الشهر.


إقرأ أيضاً: بريطانيا تحتضن مؤتمراً حول حقوق المرأة في إيران


واتبع ترامب سياسة "الضغوط القصوى" لإجبار إيران على التفاوض حول اتفاق أوسع يفرض قيوداً أكثر على نشاط إيران النووي، وينهي برنامجها للصواريخ الباليستية، وضلوعها في حروب بالوكالة في الشرق الأوسط.


كما كررت واشنطن فرض عقوبات جديدة على طهران، بهدف الضغط على الاقتصاد الإيراني الذي يُعاني أصلاً من أزمات عدة.


وكان قد نبه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العشرين من فبراير، من أن طهران سترد من جديد على "حملة الردع" الأمريكية الموجهة ضدها، ما يستوجب من دول المنطقة زيادة مستوى التأهب في وجه هذا الخطر.


وأشار بومبيو أثناء زيارته إلى السعودية، في تصريحات صحفية نشرتها الخارجية الأمريكية على موقعها الرسمي، أن الحملة الأمريكية تهدف إلى "حرمان إيران من الموارد حتى لا تلحق الضرر في مختلف أنحاء الشرق الأوسط".


وأردف موجهاً خطابه لدول المنطقة: "الإيرانيون سيردون، وقد رأينا ذلك. ولذلك عليكم إقامة الردع بهذا الصدد، وعليكم، طالما تعربون عن عزمكم على إقناع النظام الإيراني بتغيير سلوكه، دعم الردع العسكري أيضا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!