الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • طالبان على مشارف العاصمة الأفغانية وتبدأ بالدخول من عدة محاور

طالبان على مشارف العاصمة الأفغانية وتبدأ بالدخول من عدة محاور
طالبان

يمكننا القول أن طالبان تقترب من الاستيلاء الكامل على السلطة في أفغانستان ولم يتبق أمامها سوى السيطرة على العاصمة كابول المعزولة والمحاصرة.


من جهتها، قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن حركة "طالبان" بدأت في دخول العاصمة كابل من جميع الاتجاهات. وحسب "رويترز" أكد بيان صادر عن وزارة الداخلية الأفغانية دخول مقاتلي حركة طالبان إلى العاصمة الأفغانية كابل من جميع الاتجاهات.

وفي تصريحات له أكد قيادي بحركة طالبان في الدوحة، أن الحركة أمرت المقاتلين بالإحجام عن العنف في كابل والسماح بالعبور الآمن لأي شخص يختار الخروج. ولفت إلى أن مقاتلي الحركة سيطلبون من النساء التوجه لأماكن آمنة. "رويترز"

وقال مسؤولون أميركيون إن الدبلوماسيين نقلوا إلى المطار من السفارة في منطقة وزير أكبر خان المحصنة بواسطة طائرة مروحية.

لم تنفع كل المليارات التي أنفقتها الولايات المتحدة على الحكومة الأفغانية وقواتها، البالغ عددها 200 ألف جندي بينما تقاتل حركة طالبان ب 75 ألف جندي؛ مقارنة شدد عليها جو بايدن في بناء أمله أن الأمور ستكون لصالح كابول.

وفي السياق، سيطر المتمردون اليوم الأحد على مدينة جلال آباد في شرق أفغانستان دون مقاومة، بعد ساعات من استيلائهم على مزار شريف، رابع أكبر مدينة أفغانية وكبرى مدن شمال البلاد.


وقال أحمد والي، وهو من سكّان جلال آباد، لوكالة فرانس برس "استيقظنا هذا الصباح (ووجدنا) أعلام طالبان البيضاء في كلّ أنحاء المدينة. إنّهم في المدينة. دخلوا من دون قتال".


تمكنت طالبان التي بدأت هجومها في أيار/مايو مع بدء الانسحاب النهائي للقوات الأميركية والأجنبية، من السيطرة خلال عشرة أيام فقط على غالبية البلاد ووصلت إلى مشارف كابول، وهي الآن محاصرة بالكامل.


لا يزال هناك عدد من المدن الصغيرة تحت سيطرة الحكومة، لكنها متفرقة ومعزولة عن العاصمة وليست لديها أهمية استراتيجية كبيرة.



لا خيار إلا الاستسلام

قال غني أمس السبت إنّ: "إعادة تعبئة قوّاتنا الأمنية والدفاعية على رأس أولوياتنا". لكن رسالته لم تلقَ أي استجابة، ولا خيار أمامه سوى الاستسلام والاستقالة، أو مواصلة النضال لإنقاذ كابول لقاء التسبب بإراقة الدماء." أ ف ب"


وأعلن بدء مشاورات قال إنها "تتقدّم سريعاً" داخل الحكومة مع المسؤولين السياسيين والشركاء الدوليين لإيجاد "حل سياسي يضمن توفير السلام والاستقرار للشعب الأفغاني".


من جهتها، في وقت متأخر يوم السبت قالت طالبان في بيان إن مكاسبها السريعة تظهر أنها تحظى بقبول شعبي من الشعب الأفغاني وطمأنت الأفغان والأجانب على حد سواء بأنهم سيكونون بأمان.




حركة طالبان تقترب من كابول ودول غربية تبدأ إجراءات إخلاء رعاياها صورة. أرشيفية

وقالت إن الإمارة الإسلامية، كما تسميها طالبان نفسها، "ستحمي، كعادتها دائمًا، أرواحهم وممتلكاتهم وشرفهم، وتخلق بيئة سلمية وآمنة لأمتها الحبيبة"، مضيفة أن الدبلوماسيين وعمال الإغاثة لن يواجهوا أي مشاكل.


تدفق الأفغان إلى كابول العاصمة المعزولة، فارين من الأقاليم المجاورة وخوفًا من عودة الحكم الإسلامي المتشدد.


اقرا المزيد: حركة طالبان تستولي على مدينة “جلال أباد” دون مقاومة

في وقت مبكر يوم الأحد، شوهد لاجئون من أقاليم تسيطر عليها حركة طالبان وهم يفرغون أمتعتهم من سيارات الأجرة ووقفت عائلات خارج بوابات السفارات بينما كان وسط المدينة مكتظا بالأشخاص الذين يخزنون الإمدادات.


وسقطت قندهار أكبر مدينة في الجنوب ومعقل حركة طالبان، في أيدي المسلحين يوم الجمعة. كما سقطت مدينة هرات، أكبر مدينة في الغرب وبالقرب من الحدود مع إيران، يوم الجمعة.


وقالت قطر، التي تستضيف حتى الآن محادثات سلام غير حاسمة بين الحكومة الأفغانية وطالبان، إنها حثت المتمردين على وقف إطلاق النار. ولم يبد غني أي مؤشر على الاستجابة لمطلب طالبان بتقديم استقالته كشرط لوقف إطلاق النار.


ليفانت نيوز _ أ ف ب _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!