الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
صناديق المؤشرات تستحوذ على المزيد من أسهم تسلا
شركة تسلا (Tesla)

تتسبب موجة الصعود التي لا تتوقف لسهم تيسلا في زيادة وزنها النسبي على المؤشرات التي تتبعها صناديق المؤشرات المتداولة، في وقت سجل فيه السهم أعلى إغلاق يومي في نحو عام بجلسة الثلاثاء من هذا الأسبوع مع ارتفاعه بنحو 20%. أسهم تسلا


فيما تظهر بيانات TrackInsight أن صناديق المؤشرات المتداولة رفعت حيازتها من السهم إلى 7% من قيمة تيسلا السوقية بنهاية العام الماضي إلى نحو 48.5 مليار دولار مع حيازة 518 صندوق مؤشرات لأسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية، بحسب ما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز".


يأتي ذلك في وقت تثير فيه المستويات السعرية لسهم عملاق صناعة السيارات الكهربائية تيسلا الكثير من الجدل بشأن احتمالية تضخمها مقارنة مع الأساسيات التي تتمتع بها الشركة، حيث واصلت صناديق المؤشرات زيادة حيازتها من السهم بعد انضمامه لمؤشر S&P 500 في وقت سابق من العام الماضي.


وتشير بيانات MSCI، إلى أن وزن السهم على مؤشر MSCI USA لأسهم الشركات الأميركية نحو 1.8% كصاحب ثاني أكبر وزن نسبي على المؤشر بعد شركة مايكروسوفت فيما يبلغ وزن الشركة على مؤشر MSCI USA SRI، وهو مؤشر معد خصيصا لأسهم الشركات الأقل من حيث الانبعاثات الكربونية وتتبعه صناديق المؤشرات الخضراء، نحو 8%.


صناديق المؤشرات


وإبان الإعلان عن انضمام الشركة لمؤشر S&P500 في ديسمبر الماضي، واجهت الصناديق الاستثمارية التي تتبع المؤشر معضلة كبيرة في خضم موجة الصعود التي شهدها السهم في 2020 مع التزام بشراء المزيد من أسهم تيسلا.


وتسبب إعلان الشركة الشهر الماضي عن استثمار قدره نحو 1.5 مليار دولار في البيتكوين في ضغوط على وزنها النسبي بالمؤشرات التي تتبعها الصناديق الخضراء، مع مطالبة تلك الصناديق بإعادة تغيير معايير وزن الشركة على المؤشر بالنظر إلى الأضرار البيئية التي تتسبب بها عمليات تعدين البيتكوين.


المزيد  بسبب البطارية.. تسلا تعلّق إنتاج شاحنة “Semi” مؤقتاً


ويتسبب الارتفاع المطرد لأسهم الشركة في زيادة أوزانها على المؤشرات والتي تتبع منهجية مرجحة بالقيمة السوقية يتم تحديد القيمة السوقية من خلالها عبر كمية الأسهم المتاحة للتداول.


وإبان الإعلان عن انضمام الشركة إلى مؤشر S&P500 ، كان وزن تيسلا النسبي على المؤشر نحو 1% إلا أن موجة متتالية من المكاسب في ارتفاع وزن الشركة على المؤشر إلى 1.3%، ما حتم على الصناديق التي تتبع المؤشر شراء ما قيمته 70 مليار دولار من أسهم الشركة، بحسب تقرير لموقع Barron. أسهم تسلا


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!