الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شمال غرب سوريا.. الدفاع الروسية تعلن موافقة تركيا على فتح 3 معابر مع مناطق النظام

شمال غرب سوريا.. الدفاع الروسية تعلن موافقة تركيا على فتح 3 معابر مع مناطق النظام
إدلب

أفاد نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري ألكسندر كاربوف، في بيان، أنه وجه على خلفية صعوبة الأوضاع الإنسانية في الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات التركية داخل سوريا، مقترحاً إلى الجانب التركي حول استئناف عمل ممري سراقب وميزناز في منطقة إدلب لخفض التصعيد وممر أبو زيدين في منطقة مدينة حلب.


أعلن كاربوف أن الاقتراح يشمل إطلاق عمليتي إيصال الشاحنات الإنسانية، وخروج النازحين ،عبر الممرات اعتباراً من 25 مارس/آذار.


حيث تعود الأزمة في الشمال السوري إلى الأيام الماضية، حين بدأت باتهام تركيا دفاعات النظام السوري بضرب صهاريج نفط في مناطق سيطرتها شمال سوريا، ما أشعل حرائق طالت مساحات واسعة من تلك المنطقة، إلى أن استدعت الروس مطالبة بوقف الهجمات.


طائرة “سو35” الروسية في اسطنبول


 


فيما حدثت هذه التطورات بعد ساعات من استدعاء تركيا السفير الروسي، للتعبير عن اعتراضها ومخاوفها بشأن تصاعد العنف في الآونة الأخيرة في شمال غرب سوريا، بعد أن قصفت طائرات روسية بلدات قرب الحدود التركية ومستشفى في المنطقة.


حيث قصفت الطائرات الروسية مساء الأحد الماضي، مناطق قريبة من بلدات كثيفة السكان ومخيمات بشمال غربي سوريا قرب الحدود التركية، وذلك في أول هجوم من نوعه هذا العام، حسب ما أكده شهود ومصادر في المعارضة.


فيما استدعت أنقرة، الثلاثاء، السفير الروسي لمناقشة الأوضاع جنوب أراضيها، لتعلن وزارة الدفاع الروسية عن توصلها إلى اتفاق مع الجانب التركي لإعادة فتح المعابر الثلاث.


اقرأ المزيد: يجمعها التطرّف.. منظمات باكستانية تنشط في مناطق نفوذ تركيا


وكانت شبكة روسيا اليوم، قد نقلت عن نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري ألكسندر كاربوف، قوله في بيان، إنه “وجه… على خلفية صعوبة الأوضاع الإنسانية في الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات التركية داخل الجمهورية العربية السورية، مقترحاً إلى الجانب التركي، حول استئناف عمل ممري سراقب وميزناز في منطقة إدلب، لخفض التصعيد وممر أبو زيدين في منطقة مدينة حلب”.


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!