الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
“سادات”.. شركة أمنية تابعة لأردوغان في ليبيا
شركة سادات التركية

يتضمن اتفاق التعاون العسكري بين تركيا وليبيا والموقع في 27 تشرين الثاني، أحكامًا بشأن “أفراد الضيوف”، الأمر الذي أدى إلى تساؤل أحزاب المعارضة عما إذا كان المقاول الخاص “سادات” للاستشارات الدفاعية سيكون من بين الجماعات المدنية التي سيتم نشرها في الدولة الواقعة شمال إفريقيا والتي مزقتها الحرب.


يقول اتفاق التعاون العسكري إن تركيا قد ترسل أشخاصًا مدنيين أعضاء في منظمات الدفاع والأمن إلى ليبيا، بحسب تقرير أصدره مركز مينا للدراسات.


وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية “أوتكو تشاكيروزر”: “لا توجد اتفاقيات أخرى وقعتها تركيا مع دول أخرى ، لديها مثل هذا التعريف الضمني المفتوح”، وتساءل “تشاكيروزر”: “من هي منظمات الدفاع والأمن المذكورة في المذكرة ، من سيسيطر عليها؟”.

اقرأ المزيد: أردوغان يُقر بوجود جيشه ومرتزقة سوريين في ليبيا


ومع ذلك فإن شركة “سادات”، التي أسسها العميد التركي السابق “عدنان تانري فردي” والذي كان في ليبيا منذ ظهوره لأول مرة، ذكرت ليبيا للمرة الأولى على موقعها على الإنترنت في مايو 2013 ، عندما قام “فردي” بزيارة “لتحديد احتياجات القوات المسلحة الليبية الجديدة”.


وقامت “سادات” بتوفير التدريب والمعدات للمعارضين السوريين ضد نظام الأسد، وكانت الأجهزة السرية على الشركة رادارها لذلك، بحسب التقارير الكثيرة التي تناولت هذه الشركة ذات الأبعاد الغامضة.


وكانت التقارير قد ذكرت أيضًا أن ضباط الجيش التركي السابقين في “سادات” كانوا يتألفون أساسًا من خبراء حرب خاصين تم فصلهم من الجيش بسبب ميولهم الإسلامية.


قضى “عدنان تانري فردي” والذي شغل منصب كبير مستشاري الأمن للرئيس التركي الحالي “رجب طيب أردوغان”، معظم حياته المهنية في إدارة الحرب الخاصة بالجيش التركي، كما شغل لاحقًا منصب رئيس رابطة المدافعين عن العدالة (ASDER) ، التي شكلت أساس “سادات”.


احتل “تانري فردي” عناوين الصحف الإخبارية في المدة القليلة الماضي، وذلك من خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي (OIC) عندما قال إن شركته تمهد الطريق لوصول “المهدي ” والذي وصفه بـ “المخلص الإسلامي”، وقال كبير المستشارين العسكريين لإردوغان إن العالم الإسلامي سيتحد تحت قيادة من قال عنه إنه ” المهدي”.


وحول ذلك كتب المسؤول السابق في البنتاغون “مايكل روبن” في عام 2017: “من الواضح أن “سادات” يتبع وينفذ أجندة أردوغان دون قيود كونه كيانًا حكوميًا”.


وقال “روبن” حيث سانده العديد من الباحثين في وسائل الإعلام الدولية، إن شركة “سادات” لعبت دورًا نشطًا في قمع محاولة الانقلاب في 15 تموز 2016 في تركيا، كما قال روبن أيضًا إن “سادات” تلقت تمويلًا من الحكومة التركية لتدريب حوالي 3000 مقاتل أجنبي سيتم نشرهم في سوريا وليبيا.


كما كان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والنصرة من بين الجماعات التي وفر لها “سادات” تدريبات عسكرية، بحسب روبن، والذي نشر آراءه هذه عبر منصات إعلامية مختلفة.


قال زعيم حزب المعارضة (يمين) المعارض من يمين الوسط ووزير الداخلية السابق “ميرال أكشينر” في كانون الأول 2018 إن سادات أدار معسكرات تدريب في وسط الأناضول، “يشاع عنه أنه خلق فوضى في تركيا خلال الانتخابات” في يونيو من نفس العام.


لكن تلك الشركة الغامضة لم تسكت، وردت على الادعاءات من خلال اتهام “روبن” نفسه بصلاته بحركة غولن – التي تقول أنقرة إنها وراء الانقلاب الفاشل- ، والتي تحتفظ بها تركيا بتدبير محاولة انقلاب عام 2016 ، مستشهدة برفض محكمة أنقرة للتحقيق في المعسكرات التي ذكرها أكشينر.


كما ذكرت الشركة أن أياً من موظفيها لم ينسقوا مع بعضهم البعض، على الرغم من أنهم كانوا في الشوارع ضد محاولة الانقلاب “مثل كل شخص تركي وطني”، وأنه ” لم تكن هناك أعمال تم تنفيذها من قبل سادات في تركيا أو في بلد آخر خلال أي عملية انتخابية “.


نقطة خلاف رئيسية أخرى هي تورط سادات مع فرقة “أسد الله” ، وهي قوة عمليات خاصة كانت نشطة خلال الصراع الحضري في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية في عام 2015 وتم الاستشهاد بها في تقرير للاتحاد الأوروبي حول تركيا باعتبارها مسؤولة عن “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان” بما في ذلك القتل العمد للمدنيين “.


أنشأت “سادات” سلسلة من القواعد في منطقة مرمرة شمال غرب تركيا لتدريب قوات المعارضة السورية المناهضة للأسد ، وكانت واحدة من هذه القواعد على الأقل في محافظة كوجيلي تابعة سابقًا للبحرية التركية، بحسب ما قاله تقرير نشرته صحيفة آيدنليك اليومية المعارضة عام 2012، لكن الشركة سادات نفت الأمر.


لم ينكر “عدنان تانري فردي” دعمه لـ “الجيش السوري الحر” المناهض لنظام الأسد (FSA) ، ودعا في عام 2012 تركيا إلى منح بعثة دبلوماسية لقيادة الجيش السوري الحر وإصدار جوازات سفر دبلوماسية للأفراد العسكريين والمدنيين الذين يعتبرهم الجيش السوري الحر مناسبين لسياساته، ومع ذلك، هناك مزاعم بأن العلاقة تمتد إلى ما وراء الجيش الحر وتشكل دعما لتنظيم القاعدة المرتبط بجبهة النصرة.


من جهة ثانية، قام “تانري فردي” في شباط بالإفصاح عن حلمه بإقامة دولة إسلامية كونفدرالية تضم 61 دولة ذات أغلبية مسلمة، وضعت في ثماني مجموعات حسب العرق والموقع، خلال مؤتمر الاتحاد الإسلامي الدولي الثاني ، بدعم من مركز أبحاثه الاستراتيجي للمدافعين عن العدالة (ASSAM).


وقال “تانري فردي” في كلمة ألقاها في المؤتمر إنه يتعين على الدول الإسلامية إنشاء وزارات للوحدة الإسلامية تجتمع بانتظام لمناقشة كيفية إنشاء اتحاد.


وأضاف “تانري فردي” إن تركيا وإيران وسوريا ومنظمة المقاومة العراقية وفلسطين يجب أن يكونا جوهر التعاون الدفاعي بين الدول الإسلامية، مع تشكيل قوة انتشار سريع للإسلام تتألف من لواء برمائي ولواء مدرع ولواء جوي. لواء الهبوط.


اتهم جهاز الأمن الإسرائيلي “شين بيت” عام 2018 “سادات” بتسهيل تحويل الأموال والمعدات إلى حركة المقاومة الإسلامية حماس، حيث سأل ممثل حزب الشعب الجمهوري “نجاتي يلماز”، في عام 2016 ، رئيس الوزراء آنذاك “بن علي يلدريم”، عن الدول التي كانت “سادات” مرتبطة بها، وما إذا كانت قد قدمت تدريبات استخباراتية لأي دولة أجنبية، وما إذا كان لديها معسكرات في الخارج، وما إذا كانت هناك مزاعم بعلاقاتها مع “النصرة” و “القاعدة” و”داعش” كانت صحيحة.


في حالة وجود حركة اجتماعية أخرى مثل احتجاجات “غيزي بارك” عام 2013 أو حركة عمالية تكتسب زخماً، يمكن أن يخرج “سادات” ليقتل الناس دون عقاب بدعوى أنهم إرهابيون، حسبما قال النائب السابق في حزب الشعب الجمهوري فكري سايلار في عام 2018.


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!