الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
روسيا تلوم واشنطن على زيادة طهران تخصيب اليورانيوم
روسيا تلوم واشنطن على زيادة طهران تخصيب اليورانيوم

زعمت موسكو أنّ السبب الذي دفع إيران إلى زيادة تخصيب اليورانيوم إلى 20%، يكمن في الانتهاكات الأمريكية، على حدّ تعبيرها، حيث قالت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ موسكو تتابع الوضع حول زيادة تخصيب اليورانيوم في فوردو، زاعمةً أنّ كافة البيانات بهذا الشأن تأتي عبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


وتابعت أنّ إيران أعلمت الوكالة الدولية مسبقاً بخططها في هذا السياق، وتبدي شفافية وتطبق كافة الإجراءات المنصوص عليها بموجب اتفاق الضمانات الشامل، مدّعيةً على أنّ تلك المسألة لا علاقة لها بالتزام طهران بالمسؤوليات المترتبة عليها بموجب الاتفاق النووي مع إيران.


اقرأ أيضاً: إيران: هناك أدلة جادة على ضلوع إسرائيل باغتيال “فخري زادة”


وأردفت: "لا توجد أي تحفظات على خطوات إيران من هذه الناحية، والتخصيب لـ20% يخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولم توثق الوكالة تخصيص إيران هذا اليورانيوم لأغراض غير معلن عنها أو متناقضة مع خطة العمل الشاملة المشتركة".


ويسعى الموقف الروسي للتبرير لإيران، حيث سبق وكان قد أشار مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، في الرابع من يناير الجاري، إلى أنّ قرار إيران استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، كان "خطوة متوقعة، لكنها قابلة للتراجع عنها".



ودون أوليانوف حينها، على "تويتر" فقال: "أعلنت إيران استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20%، الخطوة متوقعة في ضوء القانون الذي أقرّه البرلمان الإيراني مؤخراً. والأمر الرئيسي هو أنّ هذه الخطوة تظل قابلة للتراجع عنها في إطار تطبيع محتمل".


وأكمل بالقول: "إنّ روسيا غير راضية عن رفض طهران الإضافي لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة"، مضيفاً: "لا يوجد شيء يمكن التهويل له. البرنامج النووي الإيراني شفاف تماماً ويمكن التحقق منه، من الضروري التركيز على التنفيذ الكامل لهذه الاتفاقية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!