الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران: هناك أدلة جادة على ضلوع إسرائيل باغتيال "فخري زادة"

إيران: هناك أدلة جادة على ضلوع إسرائيل باغتيال
حاتمي

تلقي إيران بالمسؤولية على إسرائيل في مقتل عالمها النووي محسن فخري زاده الذي كانت أجهزة المخابرات الغربية تعتبره العقل المدبر لبرنامج إيراني سري لتطوير القدرة على التسلح النووي. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها عن قتل فخري زاده الذي اغتيل في 27 نوفمبر الماضي.


وقدمت إيران تفاصيل متضاربة عن مقتل فخري زاده في كمين استهدف سيارته على طريق سريع قرب طهران.


من جهته، قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، اليوم الأربعاء، إن هناك أدلة جادة على ضلوع إسرائيل باغتيال العالم النووي فخري زادة.


وأشار حاتمي إلى أن الصمت في وجه هذا العمل سيؤدي إلى تكراره وانعدام الأمن في العالم، ونحن نحتفظ بحقنا في الرد.


حاتمي وفخري زادة


وأردف حاتمي في رسالة إلى وزراء دفاع أكثر من 60 دولة بمناسبة أربعينية فخري زاده، أن "هناك شواهد جدية حول دور أجهزة المخابرات، وخاصة جهاز استخبارات إسرائيلية، في اغتيال فخري زاده".


وكان قد قُتل فخري زاده، أحد علماء إيران البارزين في المجال النووي والصاروخي، في منطقة دماوند بالعاصمة طهران شهر نوفمبر الماضي.


فيما قال خبراء ومسؤولون لوكالة "رويترز" الأسبوع الماضي إن مقتل فخري زاده كشف النقاب عن ثغرات أمنية تشير إلى احتمال اختراق قوات الأمن وتعرض الجمهورية الإسلامية لمزيد من الهجمات.


المزيد  ديلي ميل: إيران تُحاول صنع سلاح نووي منذ العام 2002


وبحسب التقرير، فإن عدد الأشخاص الذين تم استدعاؤهم يقدر بنحو 50 شخصا، وقد تم استدعاء بعضهم خلال الأسابيع الماضية في معتقلات الحرس الثوري، ومنها معتقل "1-ألف" ومعتقل "2-ألف" وبعض المراكز الأخرى.


وأشارت الوكالة إلى أن بعض هؤلاء الأشخاص تم الإفراج عنهم بعد عدة ساعات من الاستجواب أو عدة أيام من الاعتقال، ولكن لم ترد تقارير حول أوضاع البعض الآخر.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!