الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تتحرك على الحدود الأوكرانية وواشنطن تحذّر من ارتكاب "خطأ فادح"

روسيا تتحرك على الحدود الأوكرانية وواشنطن تحذّر من ارتكاب
الجيش الأوكراني. صورة تعبيرية. أرشيف

تحرّكت القوات الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا ما دفع واشنطن لإطلاق تحذيرات، مذكّرة بعدم تكرار "الخطأ الفادح" الذي ارتكبته في 2014 وأشعل حرباً في شرق أوكرانيا.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني ديميترو كوليبا في واشنطن "ليس لدينا وضوح بشأن نوايا موسكو لكنّنا نعرف استراتيجيتها".


وأضاف الوزير: "نخشى أن ترتكب روسيا خطأً فادحاً بأن تحاول تكرار ما فعلته في 2014 عندما حشدت قواتها على طول الحدود ودخلت أراضي أوكرانية ذات سيادة، مدّعية كذباً أنّها تعرّضت للاستفزاز".


وأوضح بلينكن أنّ الاستراتيجية التي اتّبعها الروس في أوكرانيا في الماضي هي "القيام باستفزازات لتنفيذ ما خطّطوا له منذ البداية". وحذّر  بلينكن من أنّه "إذا كانت هناك استفزازات اليوم، فهي تأتي من روسيا، مع هذه التحرّكات للقوات التي نراها على طول الحدود الأوكرانية".


تتابع الولايات المتحدة هذه التحركات العسكرية "من كثب" وبالتشاور مع حلفائها، منوّهاً بلينكن بـ"ضبط النفس الملحوظ" الذي أظهرته كييف في هذا الصدد.

من جهته، قال المتحدّث باسم البنتاغون جون كيربي "ندعو روسيا لتوضيح نواياها" بشأن "النشاط العسكري غير الاعتيادي في روسيا قرب الحدود الأوكرانية"، مؤكّداً أنّ ما يثير الريبة بشأن هذه التحركات العسكرية الروسية هو "حجمها" و"نطاقها".

جون كيربي. السكرتير الصحفي للبنتاغون. © Pentagon Press جون كيربي. السكرتير الصحفي للبنتاغون. © Pentagon Press. أرشيف

أيضاً، دعا البنتاغون موسكو إلى "احترام اتفاقيات مينسك" التي تنصّ خصوصاً على نزع السلاح من الحدود الروسية-الأوكرانية.

وكانت وسائل إعلام أميركية أفادت في نهاية تشرين الأول/أكتوبر عن تحرّكات للقوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، في تطوّر اكتفى البنتاغون يومها بالتعليق عليه بالقول إنّه "يراقب الحدود من كثب"، من دون تفاصيل.


اقرأ المزيد: بوريل: التهديدات تتزايد وقدرات الأوروبيون غير كافية وتتراجع

وخلال المؤتمر الصحافي المشترك مع بلينكن رحّب وزير الخارجية الأوكراني بهذا الدعم الأميركي لأنّ "أفضل طريقة لكي يكون هناك ردع في مواجهة عدوانية روسيا" هي "بأن نظهر للكرملين بوضوح أنّ أوكرانيا قوية، وبأنّ لديها أيضاً حلفاء أقوياء لن يتركوها لوحدها في مواجهة عدوانية موسكو المتزايدة باستمرار".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!