الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جنوب سوريا.. هجوم يطال دورية روسية
دورية روسية

طال هجوم بعبوة ناسفة، صباح يوم السبت، دورية روسية في مدينة ازرع بريف درعا، الواقعة جنوبي سوريا، وفق ما أورد موقع “تجمع أحرار حوران” الإخباري المحلي.


وقالت مصادر محلية في المدينة، إن المعلومات الأولية تشير إلى انفجار عبوة بدراجة نارية مركونة قرب مفرق حي ذنيبة بمدينة ازرع، بالتوازي مع عبور دورية روسية في المكان.


كما نوهت المصادر إلى أن ذلك توازى مع قيام وحدات من الهندسة التابعة للنظام السوري بتفجير عبوة أخرى على الطريق الدولي شمال ازرع، من دون أن يتبين ما إذا كان الانفجاران تسببا في وقوع إصابات، بيد أن شهود عيان في المنطقة شددوا على وقوع إصابات.


اقرأ أيضاً: سانا تكشف عن ضربة إسرائيلية جنوب سوريا

وبالسياق، اغتال مسلحون مجهولون مسلحاً فيما يسمى “الأمن العسكري” التابع للنظام السوري، بين بلدتي المزيريب واليادودة بريف درعا الغربي.


ولم تفلح عمليات "التسوية" التي أجراها النظام السوري بمحافظة درعا في كبح عمليات الاغتيال وحوادث القتل اليومية، وبحسب ما يقول مدنيون من المنطقة الجنوبية فإن "الفوضى الأمنية لا تزال سيدة المشهد".


وعلى الرغم من أن الحوادث ليست بجديدة على مشهد الجنوب السوري، إلا أن تصاعدها يطرح عدة تساؤلات، خاصة أنها تأتي بعد أسابيع من إعلان النظام السوري الانتهاء من عمليات "التسوية"، وحديثه عن حالة من الاستقرار دخلت بها المنطقة.




درعا.. اتفاق تهدئة جديد والكشف عن زيارة سرية لمبعوث بوتين إلى بصرى الشام درعا \ أرشيفية

ووفقا لإحصائيات "المرصد السوري" فقد بلغت أعداد الهجمات ومحاولات الاغتيال في درعا والجنوب السوري بأشكال وأساليب عدة، خلال الفترة الممتدة من يونيو 2019 حتى يوم 30 من نوفمبر الماضي، 1250 هجمة واغتيالاً.


فيما وصل عدد الذين قتلوا إثر تلك المحاولات خلال الفترة ذاتها إلى 912، وهم: أربعة من المسلحين المحليين الرافضين للتسويات، و284 مدنياً، و407 مسلحاً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها والمتعاونين مع قوات الأمن، إضافة إلى 155 من مسلحي الفصائل الذين  أجروا "تسويات ومصالحات" وباتوا في صفوف أجهزة النظام الأمنية.


كما قتل 27 مسلحاً من المليشيات السورية التابعة لـ"حزب الله" اللبناني والقوات الإيرانية، و35 مسلحاً من قوات "الفيلق الخامس".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!