الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جدل بشأن عدم تلقّي رئيس شركة "فايزر" التنفيذي لقاح كورونا

جدل بشأن عدم تلقّي رئيس شركة
جدل بشأن عدم تلقي رئيس شركة "فايزر" التنفيذي لقاح كورونا

أثارت مقابلة أجراها "‏ألبرت بورلا"، المدير التنفيذي لشركة "فايزر" المختصّة في صناعة الأدوية العالميّة، والحاصلة على موافقة لاستخدام لقاحها في مواجهة فيروس كورونا، جدلاً كبيراً.


وجاء في المقابلة التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يبرر فيها عدم تلقّيه لقاح شركته، أنّه بصحّة جيّدة ولا يعمل في الخطوط الأماميّة.


الأمر الذي جعل البعض يشكّ بفاعلية اللقاح، ويروّج لنظرية المؤامرة، بأنّ هذه اللقاحات سيكون لها تأثيرات سلبية بعيدة المدى على صحة الإنسان.


https://www.youtube.com/watch?v=7ErjMJ2LSQ0&feature=emb_title


وعقب الضجة الإعلامية الكبيرة التي طالت سمعة الشركة، وخلال الرصد والتدقيق، تبين أنّ المقابلة مجتزأة وغير كاملة، إذ إن بورلا قال إنّه سيأخذ اللقاح في أقرب وقت ممكن، مع احترام أولويات إعطاء اللقاح للعاملين في الخطوط الأمامية وكبار السنّ.


وقال في المقابلة الذي أجرته معه شبكة سي إن إن، حول إن كان حقاً قد أخذ اللقاح، أوضح بورلا: "لدينا لجنة أخلاقية تحدّد من يتلقّى اللقاح".


اقرأ: وزير بريطاني: جونسون لا يغفو أثناء عمله


وتابع: "نظراً لوجود قوانين صارمة من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإنّنا حريصون على عدم اعتراض الطريق، وحصول بعض الناس على اللقاح قبل موعدهم".


ولكن سبق أن قال المدير التنفيذي لشركة "فايزر"، في منتصف الشهر الماضي، إنّه لم يتلقَّ لقاح كورونا حتى الآن، في الوقت الذي بدأت فيه بعض الدول، مثل بريطانيا والولايات المتحدة، حملة تطعيمات باللقاح الذي أنتجته شركته.




وبحسب صحيفة "فرانس برس"، فقد جاء في المقابلة الكاملة كالتالي: "أنوي أخذ اللقاح في أقرب فرصة ممكنة". مضيفاً أنّه لا يريد تخطّي الفئات التي يتعيّن أن تأخذ اللقاح قبله.


وأضاف أنّه في التاسعة والخمسين من العمر وصحّته جيدة ولا يعمل في الخطوط الأماميّة، لذلك ليس ضمن الفئات الموصى أن تأخذ اللقاح حالياً (وليس في المطلق).



اقرأ: أوسخ رجل في العالم.. لم يستحم منذ أكثر من 67 عاماً


وكان قد أوضح في الجزء الذي حذف من الفيديو في المنشورات المتداولة، أنّه يفكّر في أخذ اللقاح على الرغم من أنّه لم يحن دوره بعد، وذلك لأنّ استطلاعات فايزر تظهر أنّ الثقة في اللقاح ستزيد إذا تلقاه الرئيس التنفيذي للشركة.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!