الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تقارير عبرية تكشف لقاءات إسرائيلية-قطرية
قطر

ذكرت هيئة البثّ العام الإسرائيلية "كان" أنّ محادثات عدة بعيدة عن وسائل الإعلام تم عقدها بين وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي. تقارير عبرية


وأوردت "كان" عن مصدر لم يحدّد هويته، أنّ آل ثاني وأشكينازي أجريا محادثات عدة مرات في ظل التوترات بين إسرائيل وقطاع غزة، مبينةً أنّ الجولة الأخيرة نظمت قبل شهر وبعدها أيدت الدوحة تحويل 30 مليون دولار إلى غزة شهرياً لمنع التصعيد. 


اقرأ أيضاً: هل توقف المصالحة الخليجية الانتهاكات القطرية؟


ولفت مصدر "كان" إلى أنّ تلك المحادثات جزء من نهج تتبعه إسرائيل بغية تمكين علاقاتها مع قطر، على الرغم من أنّ الإمارة لم تتخذ خطوات علنية في هذا الاتجاه، ونوّه التقرير مع ذلك إلى أنّ قطر استضافت في الماضي، مسؤولين إسرائيليين كبار ضمن اجتماعات نظمت في البلاد، من ضمنهم رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، يوسي كوهين، وأعضاء مهمون آخرون في أجهزة الأمن. 


قطر ترحب من جديد بالعدوان التركي على سوريا


كما أوضحت "كان" أنّ النقاشات بين وزيري خارجية قطر وإسرائيل عقدت في ظل الانتخابات الأمريكية، فيما تعد العلاقات جيدة بين الدوحة وطهران، وقد تكون تلك الاتصالات مؤثرة في ضوء نية إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، الرجوع إلى الاتفاق النووي والمفاوضات مع الإيرانيين.


وكان قد اعتبر وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، أنّ التقارب بين قطر والسعودية يزيد من الفرص للتطبيع بين الإمارة وإسرائيل، والتي قد أبرمت اتفاقات مماثلة في 2020 مع كل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب. تقارير عبرية


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!