الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تصعيد خطير.. اغتيال متعاون مع الخارجية الأمريكية في دير الزور

تصعيد خطير.. اغتيال متعاون مع الخارجية الأمريكية في دير الزور
داعش

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأنّ مناطق نفوذ “قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لشمال وشمال شرق سوريا”، تشهد نشاطاً كبير جداً لخلايا تنظيم “داعش”، بعد عودته القوية إلى الواجهة السورية مؤخراً. اغتيال 


ويتمثل النشاط الكبير بشنّ هجمات مسلح وتنفيذ اغتيالات بأشكال مختلفة، كإطلاق الرصاص والقتل بأداة حادة وزرع عبوات ناسفة وألغام في مختلف مناطق نفوذ قسد.


اقرأ المزيد: دير الزور.. مداهمات واعتقالات بعد استهداف قيادي في"قسد"


ولفت المرصد إلى أنّه على الرغم من الحملات الأمنية المتصاعدة لقسد برفقة التحالف الدولي، والمتمثلة باعتقالات دورية لمتهمين بارتباطهم بخلايا تنظيم “داعش”، إلا أن تلك الحملات لم تأتِ بثمارها إلى الآن، ولم تتمكن من إعاقة أو الحد من نشاط التنظيم.


ووثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ بداية شهر يناير/كانون الثاني الجاري، أي منذ مطلع العام 2021 الجديد، أكثر من 43 عملية قامت بها خلايا التنظيم، في مناطق نفوذ قسد ضمن كل من دير الزور والحسكة وحلب والرقة، حيث تمّت تلك العمليات عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات.


داعش


وفي سياق متصل، اختطف مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية، شاباً من أبناء ريف دير الزور، وذلك على طريق بلدة أبو خشب، وبعد ذلك عثر مواطنون على جثته ملقاة قرب مكان اختطافه، وعليها آثار طلقات نارية.


وأفاد المرصد بأنّ الشاب كان يعمل في برنامج الخدمات الأساسية، التابع للخارجية الأمريكية بريف دير الزور الغربي.


إلى ذلك، تواصل قوات مشتركة من ميليشيا الدفاع الوطني ولواء القدس الفلسطيني والفيلق الخامس الموالين لروسيا، بالإضافة لقوات النظام، تمشيط مناطق في البادية السورية، انطلاقاً من كباجب والشولا غربي دير الزور وصولاً إلى السخنة، ضمن الحملة الأمنية التي بدأت 16 الشهر الجاري. وتهدف الحملات إلى تأمين طريق دير الزور – حمص، بعد الكمائن والعمليات المتصاعدة لتنظيم “داعش”.


اقرأ المزيد: ريف حماة.. داعش يواصل زرع الألغام وتركيا تستحدث نقاطاً جديدة

يشار إلى أنّ الحملة الأمنية كانت قد بدأت قبل أسبوع من الآن، بدعم وإسناد روسي مكثف، عبر شن طائراتها الحربية لأكثر من 130 غارة جوية منذ انطلاق الحملة، مستهدفة مناطق انتشار التنظيم في باديتي حمص ودير الزور، فيما وثق المرصد السوري خسائر بشرية جراء القصف والاشتباكات في الأسبوع الأول من الحملة الجديدة، حيث قتل 31 من القوات الموالية لروسيا وقوات النظام والمسلحين الموالين لها، خلال تفجيرات واستهدافات واشتباكات مع عناصر تنظيم “داعش” في باديتي حمص ودير الزور، بينما قتل 17 من عناصر التنظيم بالقصف الجوي الروسي والاشتباكات. اغتيال 


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!