الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ترامب قد يُعزل قبل موعد تنصيب بايدن
دونالد ترامب. أرشيف

رغم أنّ أيام الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في سدّة الرئاسة معدودة، بيد أنّ الأصوات ارتفعت مطالبة بعزله، ومنعه من الحكم خلال الأسبوعين المقبلين.


وأتت تلك دعوات على خلفية أعمال العنف والشغب غير المسبوقة التي شهدها الكونغرس الأميركي، أمس الأربعاء، نتيجة اقتحامه من طرف أنصار ترامب، الذي شجعهم قبيل الأحداث على الذهاب إلى البرلمان والقتال هناك، لعرقلة المصادقة على فوز الديمقراطي، جو بايدن بالرئاسة.


وطالب ترامب ضمن كلمة، مساء الأربعاء، مؤيديه إلى التوجه نحو مبنى الكونغرس للتعبير عن غضبهم بخصوص عملية التصويت والضغط على المسؤولين المنتخبين لرفض النتائج، وشجعهم على "القتال".


اقرأ أيضاً: ميركل تلوم ترامب.. لرفضه الاعتراف بالهزيمة أمام بايدن


وقد اتهم الرؤساء السابقون: بيل كلينتون وجورج بوش الابن وباراك أوباما، ترامب صراحة بالوقوف خلف الأحداث العنيفة التي أودت بحياة 4 أشخاص واعتقال العشرات، مشددين على أنّ هذه الأحداث ما كانت لتقع لولا تحريض ترامب، وهو الاتهام الذي وجهه كذلك أعضاء في الحزب الجمهوري.


كما كان من بين الداعين إلى عزل ترامب، رئيس الأركان السابق أدميرال مايكل مولن، قائلاً إنّه فقدَ الأهلية التي تخوّله البقاء في البيت الأبيض الأسبوعين المقبلين، فيما تنتهي ولاية ترامب بشكل رسمي يوم 20 يناير الجاري، حيث سيجري تنصيب الرئيس المنتخب، الديمقراطي جو بايدن.


كما انضم إلى مولن في المطالبة بعزل ترامب صحف أميركية مثل "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست"، حيث ذكرت وسائل إعلام أميركية، الخميس، أنّ مجموعةً من الوزراء في الحكومة الفيدرالية بحثوا احتمالية تنحية الرئيس دونالد ترامب، وأوردت شبكات "سي إن إن" و"سي بي إس" و"إيه بي سي"، بأنّ الوزراء بدؤوا في إجراء تلك المناقشات عقب الأحداث الدامية في مبنى الكابيتول.



ويعتمد هؤلاء في محاولة عزل ترامب إلى تعديل الـ25  من الدستور الذي يتضمن عزل الرئيس الأميركي، في حال "كان غير قادر على تحمل أعباء منصبه"، وذكرت شبكة "إن بي سي" أنّ العديد من الديمقراطيين يصيغون خطاباً يريدون إرساله إلى بنس، لمطالبته بتفعيل التعديل الـ25 من الدستور.


وتستخدم عادة تلك المادة عندما يكون الرئيس فاقداً للوعي أو يخضع لعملية جراحية، وتعني أن الرئيس غير قادر على أداء واجباته الدستورية، مما يمكنه أن يخضع الكونغرس بذلك، وفي تلك الحالة، يضحى نائب الرئيس رئيساً بالإنابة حتى يرسل الرئيس إخطاراً جديداً إلى الكونغرس بأنّه استعاد قدرته.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!