الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تحالف جديد لإنتاج ملياري جرعة لقاح سنوياً
كورونا

أعلنت شركتا "بيونتيك" و"فايزر"، المنتجتان للقاح مضاد لفيروس كورونا، بناء تحالف تصنيع جديد، مكوّن من 13 شركة لإنتاج ما يقرب من مليارى جرعة من اللقاح هذا العام، بحسب صحيفة وول ستريت جورونال.


ويشكل هذا التحالف تحدياً جديداً، باعتبار أنّ لقاح "فايزر - بيونتيك"، يستخدم تقنيات جديدة متطورة تتطلب مكونات وخبرات نادرة، محذرين من أنّ هذا يجعل سلسلة التوريد حساسة بسبب ضوابط التصدير التي فرضها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، في الأشهر الأخيرة، وذلك وفقاً لمتحدّث صرّح بذلك لقناة "الحرة الأمريكية".


الكشف عن مدى فاعلية لقاح كورونا


فيما حذّر المسؤولون من أنّ هذا يجعل سلسلة التوريد حساسة بسبب ضوابط التصدير التي فرضها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة.


وأكد الخبراء أنّ الطريقة المعقدة لتصنيع لقاح فايزر، التي تعتمد على تقنية "الحمض النووي الريبوزي المرسال"، أو "mRNA"، هي السبب في تراجع الإنتاج.


وفيما قالت شركة "بيونتيك" إنّها واثقة من أنّ التحالف سيسمح لها ولشركة فايزر بتحقيق هدفهما المتمثل في إنتاج ملياري جرعة في عام 2021.


وبناءً على الاتفاقية الأصلية، ستزود شركة بيونتيك ألمانيا والصين وتركيا باللقاح، بينما تغطّي شركة فايزر بقية العالم. وحتى الآن، باعت الشركتان 500 مليون جرعة للاتحاد الأوروبي، و300 مليون إلى الولايات المتحدة، و120 مليون إلى اليابان، و110 ملايين للصين وأقاليمها، و40 مليوناً إلى المملكة المتحدة، و20 مليوناً إلى كندا.


وسيتم أيضاً، بيع ملايين الجرعات في عقود غير معلنة مع دول الشرق الأوسط ودول أخرى، بالإضافة إلى بيع 40 مليون جرعة إلى تحالف كوفاكس.


اقرأ أيضاً: تحذيرات من “تخفيف القيود” في ألمانيا


وبدوره قال "أوغور شاهين"، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيوتنيك، بأنّه أدرك الخريف الماضي أنّ شراكته مع شركة فايزر لن تحشد القدرة الكافية لتلبية الطلب العالمي.


اقرأ المزيد: ماهو المرض الذي قد تخفيه أعراض الحمل؟


ومن المتوقع أن ينتج مصنعها الألماني، مع بدء تشغيله في أبريل، 750 مليون جرعة سنوياً.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!