الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بومبيو مستنكراً اعتقال نافالني: القادة الواثقون لا يخافون الأصوات المعارضة

بومبيو مستنكراً اعتقال نافالني: القادة الواثقون لا يخافون الأصوات المعارضة
نافالني

اعتقلت سلطات السجون الروسية المعارض الروسي، أليكسي نافالني، ما أن وصل الى موسكو آتياً من ألمانيا حيث أمضى فترة نقاهة لأشهر عدة بعد نجاته من تسميم مفترض.


وخرج نافالني من المستشفى، في أوائل سبتمبر، وخلصت ثلاثة مختبرات أوروبية إلى أنه سمّم بمادة نوفيتشوك التي طورت خلال الحقبة السوفييتية من أجل أغراض عسكرية. وهذا الاستنتاج أكدته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رغم نفي موسكو المتكرر.


من جهته، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأحد، أن الولايات المتحدة "تدين بشدة" اعتقال المعارض الروسي، أليكسي نافالني، بُعيد وصوله إلى موسكو آتياً من ألمانيا.


وأضاف الوزير في بيانه أن "القادة الواثقون لا يخافون الأصوات المعارضة، ولا حتى العنف ضدهم أو يحتجزون المعارضين السياسيين قسرا، فالشعب الروسي، كما الشعوب في كل مكان، يستحق حكومة تدعم سوقا مفتوحة للأفكار وحكما يتسم بالشفافية والمحاسبة ونظاما قضائيا مستقلا، والقدرة على ممارسة أبسط حقوق الإنسان في التعبير عن الرأي دون الخوف من العقوبة".


بومبيو


وأشار بومبيو في البيان إن "الولايات المتحدة تدين بشدة قرار روسيا اعتقال أليكسي نافالني"، معتبراً أن "اعتقاله هو الأحدث في سلسلة من المحاولات لإسكات نافالني وشخصيات معارضة أخرى وأصوات مستقلة تنتقد السلطات الروسية".


ووجه بومبيو خطابه للسلطات الروسية ودعاها إلى "توفير مساحة مستوية لكل الأحزاب السياسية والمرشحين الراغبين في المنافسة بالإجراءات الانتخابية، أليكسي نافالني ليس المشكلة"، مطالبا بـ "الإفراج الفوري وغير المشروط" عن المعارض الروسي.


وكان جايك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، قد أكد، الأحد، على أنه "ينبغي الإفراج فورا" عن نافالني.


وكتب سوليفان على تويتر أن "هجمات الكرملين على نافالني ليست انتهاكا للحقوق الإنسانية فحسب، بل إهانة للشعب الروسي الذي يريد أن يكون صوته مسموعا".


المزيد  الشرطة الروسية تداهم جميع مكاتب المعارض أليكسي نافالني


وقال نافالني في وقت سابق، إن أجهزة الأمن الروسية دبرت لاغتياله بأمر مباشر من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وتنفي موسكو عملية التسميم جملة وتفصيلا رغم نتائج المختبرات الأوروبية التي تثبت ذلك.


حيث أقام المعارض في ألمانيا، منذ أواخر أغسطس، بعدما أصيب بإعياء شديد خلال رحلة العودة من سيبيريا إلى موسكو في إطار حملة انتخابية وأدخل المستشفى في مدينة أومسك حيث بقي 48 ساعة ثم نقل إلى برلين في غيبوبة بعد ضغط مقربين منه.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!