الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد الإقرار بـ"الإبادة الأرمنية".. الخارجية التركية تستدعي السفير الأمريكي في أنقرة

بعد الإقرار بـ
بعد الاقرار بـ الإبارة الارمنية.. الخارجية التركية تستدعي السفير الأمريكي في أنقرة

أعلنت وزارة الخارجية التركية أنها استدعت السفير الأمريكي في أنقرة اليوم الأربعاء، على خلفية قرار مجلس النواب الأمريكي بشأن "الإبادة الأرمنية"، حيث تبنى مجلس النواب الأمريكي أمس الثلاثاء، وثيقة تنص على اعتراف الولايات المتحدة بإبادة الأرمن في عهد السلطنة العثمانية.


وقال أحد معدي الوثيقة، النائب الديمقراطي آدام شيف: "الوقت ليس متأخراً أبداً للاعتراف بالإبادة، وهذا مناسب اليوم تماماً"، فيما ترفض تركيا بشدة وصف ما تعرض له الأرمن بين عامي 1915 و1917 خلال حقبة الدولة العثمانية بـ "الإبادة الجماعية"، مصرّة على أن ضحايا تلك الأحداث ليس الأرمن وحدهم بل الأتراك أيضاً.


ويؤكد الأرمن أن 1.5 مليون أرمني من رجال ونساء وأطفال في منطقة الأناضول التاريخية قتلوا على أيدي العثمانيين في عمليات اضطهاد وترحيل ضدهم.


ويرى مراقبون أن ذلك التشريع يسلّط الضوء على إحباط الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس من الحكومة التركية، حيث صوّت أعضاء المجلس بأغلبية 403 أصوات لصالح القرار مقابل 16 صوتاً.


ويندرج القرار في إطار مساعي الديمقراطيين وكثير من الجمهوريين في الكونغرس لدفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته لإنهاء الهجوم على قوات سوريا الديمقراطية التي ساعدت القوات الأمريكية في الحرب على تنظيم داعش، ومن شأن ذلك التحرك أيضاً أن يلهب العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!