الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بريطانيا تمر بتغيّر بيئي مدمر
بريطانيا تمر بتغيّر بيئي مدمر

يكتب اليوم محلل البيئة في شبكة BBC، روجر هارابين، ناقلاً عن أحدث تقرير بحالة المناخ في المملكة المتحدة، بأن عام 2020 ثالث أحر عام منذ 1984 والخامس في الترتيب بكمية الأمطار والأكثر شمساً ودرجة حرارة على الإطلاق. 


ويقول الخبراء إنه في غضون 30 عامًا، ستصبح المملكة المتحدة أكثر دفئًا بنسبة 0.9 درجة مئوية وأكثر رطوبة بنسبة 6٪. إن المملكة المتحدة تشهد بالفعل تغيرًا مناخيًا مدمرًا مع زيادة هطول الأمطار، وأشعة الشمس ودرجات الحرارة وفقًا للعلماء. يقول روجر.


ويوضح المؤلف الرئيسي للتقرير، مايك كيندون، عالم المعلومات المناخية في مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، لبي بي سي نيوز: "يعتقد الكثير من الناس أن تغير المناخ سيحدث في المستقبل بيد أن هذا التغيّر يحدث الآن في المملكة المتحدة".




"مع استمرار الدفء، سنشهد المزيد والمزيد من الأحوال الجوية القاسية مثل موجات الحر والفيضانات."



يحذّر العلماء من سوء الأحوال الجوية إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية وفشل السياسيون في الحد من انبعاثات الكربون.


لقد سجّل العام الماضي أقل معدلات تساقط للثلوج على الإطلاق؛ وأثرت بشكل رئيسي على المناطق المرتفعة والشمالية. بينما كان ربيع 2020 هو الأكثر إشراقاً في المملكة المتحدة على الإطلاق، وأكثر إشراقاً من معظم فصول الصيف في المملكة المتحدة.


وكان عام 2020 هو الخامس من حيث هطول الأمطار في المملكة المتحدة؛ وكانت ست سنوات من السنوات العشر الأكثر رطوبة منذ عام 1998.


تقول ليز بنتلي، رئيسة الجمعية الملكية للأرصاد الجوية، إنه حتى لو تمكنت الحكومات من تحقيق النتيجة الصعبة المتمثلة في الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية - وهو ما يبدو مستبعدًا للغاية - فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة بنسبة 10٪ في كمية الماء في الهواء.


تضيف: "في المملكة المتحدة، من المحتمل أن نشهد درجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية. مع ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية، سيكون هذا شيئًا نراه على أساس منتظم.



"لا يدرك الناس أنه حتى ارتفاع طفيف في درجة الحرارة بمقدار 0.1 أو 0.2 درجة بشكل عام يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا - لا سيما في تواتر وشدة الأحداث المتطرفة.


"غالبًا ما يتطلب الأمر حدثاً ضخماً شديد التأثير لتغيير المواقف من المناخ -لذلك دعونا نأمل أن ما يحدث مؤخراً مع الطقس القاسي سيزيد من الإرادة لمعالجة المشكلة".


يشير تقرير حالة المناخ أيضاً إلى أن النباتات تستجيب للتغيرات في المناخ. لقد أبكرت الأوراق بالظهور في المتوسط ​​قبل 10.4 يومًا في حين أن علامات الربيع كانت مبكرة أيضا، كذلك كانت مؤشرات الخريف، فقد أسقطت الأشجار أوراقها عام 2020  في المتوسط ​​قبل 4.3 أيام من خط الأساس.


أيضاً، ذكر التقرير أنه في حين تساقطت الثلوج بكميات كبيرة في 2018 و2013 و2010 و2009، انخفض عدد وشدة مثل هذه الظواهر الجوية منذ الستينيات.


يقول السير جيمس بيفان، رئيس وكالة البيئة، إن هناك أكثر من خمسة ملايين منزل معرضة لخطر الفيضانات في إنجلترا، و"هذا الخطر آخذ في الارتفاع مع تغير المناخ".


وقال لبرنامج توداي على راديو بي بي سي 4، كما ينقل مراسل البي بي سي "لا يمكننا إزالة الخطر ولكن يمكننا تقليله".


الأمر يحتاج إلى التغيير بشكل أسرع من المناخ، واستراتيجيتهم الجديدة لا تتعلق فقط بمنع الفيضانات، ولكن أيضًا بجعل المجتمعات أكثر مقاومة للفيضانات عند حدوثها فتحدث ضررًا أقل.


وقال السير جيمس إن الحكومة قامت بأكبر استثماراتها حتى الآن في الدفاعات ضد الفيضانات، حيث تم إنفاق 5.2 مليار جنيه إسترليني على بناء 2000 مخطط جديد للدفاع ضد الفيضانات على مدى السنوات الست المقبلة.



ويشير محلل البي بي سي إلى ورقة جديدة من المجموعة الاستشارية لأزمة المناخ، التي أسسها كبير العلماء البريطاني السابق البروفيسور السير ديفيد كينج، التي تتساءل إذا كان الاحترار السريع في منطقة القطب الشمالي يؤدي إلى تغيرات في التيارات الهوائية بطريقة أثرت على التقلبات الجوية الأخيرة.


نشهد في الوقت نفسه كارثة مناخية في ألمانيا، أعلى درجات الحرارة لشهر يونيو في فنلندا والولايات المتحدة، وموجة الحر الكارثية في كولومبيا البريطانية، والحرارة الشديدة في سيبيريا.


"هذه كلها أحداث شاذة تتجاوز ما قد يتوقعه المرء إذا كان تأثير الاحترار" فقط "1.2 درجة مئوية (هذا هو المقدار الذي دفعته الأرض بالفعل منذ عصور ما قبل الصناعة).


مترجم بتصرف

ليفانت نيوز _ BBC

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!