الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
النزاع المُسلّح.. خيار متاح بين تايوان والصين
غواصة صينية في بحر الصين الجنوبي قرب جزيرة تايوان. شينخوا

رأى وزير خارجية تايوان، جوزيف أو، أن شبه جزيرته ينبغي أن تتحضر لنزاع عسكري محتمل مع الصين.


وصرّح خلال لقاء مع قناة "CNN" الأمريكية: "بصفتنا المسؤولين عن اتخاذ القرارات في تايوان، لا يمكننا المخاطرة، ويجب أن نكون جاهزين، وعندما تعلن الحكومة الصينية أنها لن تتخلى عن استخدام القوة وتجري المناورات العسكرية بالقرب من تايوان، فمن الأفضل أن ننطلق من أنه أمر واقعي".


اقرأ أيضاً: واشنطن تستفز بكين من البوابة التايوانية


ولفت الوزير إلى أنّ تايوان لا يمكنها تأييد التوحيد مع الصين وفق دعوات السلطات الصينية، مشدداً على أن مثال هونغ كونغ لا يشجع سكان شبه جزيرته على مثل هذا التقارب.


وبيّن: "إذا نظرنا إلى الوضع في هونغ كونغ فإنه مأساة حديثة"، وأشار بشكل خاص إلى إغلاق صحيفة "بينغو جيباو" المعارضة في هونغ كونغ، التي كانت "رمزاً للصحافة المستقلة"، وفقاً له.


وأبدى جوزيف أو كذلك عن ظنه بأن سكان تايوان راضون تماماً عن وضعهم الراهن، عندما تجري في شبه الجزيرة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ويعمل نظام الجوازات والتأشيرات، وأكد على أن تايوان تؤيد التعايش السلمي والمستقر مع الصين.


الصين تجري مناورات عسكرية قرب تايوان ردًا على استفزاز أميركا


وأكمل بالقول: "أعتقد أن الحفاظ على العلاقات السلمية والحضارية بين الجانبين، وعلى الحوار، يعد مسؤولية مشتركة لتايوان والصين، الناس في تايوان يريدون السلام، وهو ما تريده حكومة تايوان أيضاً".


وقد صرّح جوزيف في مؤتمر صحفي، سابق، بأن تايوان "ستقاتل حتى اليوم الأخير" حال هجوم بكين على تايوان، الأمر الذي أثار رد فعل سلبي من جانب بكين. النزاع 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!