الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الموساد يحبط هجمات إيرانية ضد أهداف إسرائيلية في إفريقيا

الموساد يحبط هجمات إيرانية ضد أهداف إسرائيلية في إفريقيا
علما إسرائيل وإيران/ أرشيفية
أحبط الموساد الإسرائيلي (جهاز الاستخبارات)، سلسلة هجمات الإيرانية ضد سياح ورجال أعمال إسرائيليين في عدة دول إفريقية، وفق ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

ونقلت صحيفة "جيروزالم بوست" عن "القناة 12" الإسرائيلية، أن عناصر من "فيلق القدس الإيراني، حاولوا منذ شهور استهداف رجال أعمال إسرائيليين في السنغال وغانا، وكذلك في تنزانيا حيث اعتاد إسرائيليون السفر في رِحْلات سفاري".

وألقي القبض على 5 من مشتبه بهم (لم تُحدد هوياتهم)، جميعهم يحملون جوازات سفر إفريقية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن إيران تسعى إلى إلحاق الضرر بإسرائيل أو الإسرائيليين في الخارج، باستخدام هجمات إلكترونية وهجمات خارجية.

في 4 أكتوبر الماضي، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس "إحباط عملية إيرانية استهدفت أهدافا إسرائيلية في قبرص".

آنذاك، غرّد غانتس عبر "تويتر": "تم إحباط عملية عدوانية أخرى شنتها إيران ضد أهداف إسرائيلية في قبرص. ما تزال إيران تشكل تحدياً عالمياً وإقليمياً وأيضاً تحدياً لإسرائيل.. سنواصل العمل لحماية مواطنينا وأمن دولة إسرائيل في كل مكان وفي مواجهة أي تهديد".

وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس،

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أن "محاولة اغتيال الملياردير الإسرائيلي، تيدي ساغي، في قبرص، كانت محاولة إيرانية لاستهداف رجال أعمال إسرائيليين".

في حين، نفت السِّفَارة الإيرانية في قبرص مزاعم إسرائيل عن تدبير إيران محاولة لمهاجمة إسرائيليين بالجزيرة، مؤكدة أن هذه المزاعم "لا أساس لها".

وتدور"حرب خفية" بين إيران وإسرائيل مستمرة منذ عقود، لكنها تصاعدت منذ نوفمبر 2020، بعد اغتيال زاده، على يد الموساد.

وتحاول إيران الثأر لمقتل مدير برنامجها النووي العالم محسن فخري زاده في نوفمبر 2020، الذي تلقي طِهران باللائمة فيه على إسرائيل.

فضلاً على ذلك، اتهمت إيران الموساد بـ"تخريب منشآتها النووية" في يوليو 2020، وكذلك في أبريل ويونيو من هذا العام.

اقرأ أيضاً: مجدداً.. إسرائيل تؤكد رفضها فتح قنصلية أمريكية للفلسطينيين في القدس

وأفادت "جيروزالم بوست" ووسائل إعلام أجنبية، أن الاستخبارات الإسرائيلية ساعدت الولايات المتحدة في عملية قتل قائد "فيلق القدس" السابق في الحرس الإيراني قاسم سليماني، في يناير 2020.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!