الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا... تعويضات لضحايا التحرش من قبل رجال الدين

الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا... تعويضات لضحايا التحرش من قبل رجال الدين
داخل كنيسة نوتردام الكاثوليكية في باريس © فليكر (Slices of Light)

سيحدد أساقفة فرنسا، الاثنين، خططهم لتعويض ضحايا الاعتداء الجنسي على الأطفال من قبل رجال الدين في فضيحة تعود إلى عقود.


سيقرر أعضاء مؤتمر الأساقفة الفرنسي البالغ عددهم 120 عضواً في اجتماعهم في الضريح الكاثوليكي في لورد ما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد عدة أيام من النظر في هذه القضية.


يأتي التصويت، الذي سيجري خلف أبواب مغلقة، بعد شهر من تقرير مستقل مدمر أكد المستويات الهائلة من الاعتداء الجنسي على الأطفال من قبل قساوسة يعود تاريخهم إلى الخمسينيات من القرن الماضي.


ووصف التقرير ما أسماه "حجاب الصمت" الذي أطلقته الكنيسة على الجرائم وقال إنه على مدى عقود، تعرض 216 ألف قاصر للاعتداء الجنسي من قبل القساوسة.


اعترف أساقفة فرنسا أول مرة رسمياً، يوم الجمعة، أن الكنيسة تتحمل "مسؤولية مؤسسية" عن الانتهاكات. ركع أعضاء بارزون من رجال الدين وصلوا يوم السبت في عرض للتكفير عن الذنب، بينما رحب به بعض ضحايا الانتهاكات، ورفضه آخرون باعتباره بادرة جوفاء.


يضغط النشطاء للحصول على تفاصيل حول الكيفية التي تقترحها الكنيسة لتعويض الضحايا. كما يريدون معرفة الإصلاحات التي سيتم تنفيذها للتأكد من عدم تكرار الانتهاكات. وقدمت اللجنة المستقلة التي أصدرت تقرير الشهر الماضي 45 توصية للكنيسة.



تعويضات


قال لوك كريبي، أسقف فرساي ورئيس لجنة المجلس الانتخابي المركزية المشرفة على القضية، إن رد يوم الاثنين سيكون "تَرْجَمَة ملموسة" لتلك التوصيات. خلال المؤتمر السنوي CEF في لورد، نظر الأساقفة في قضايا تشمل التعويض المالي للضحايا، والتغييرات في تدريب رجال الدين، والإشراف المناسب داخل الكنيسة، ومسائل العقيدة.


التعويض هو شيء يجب أن تكون الكنيسة في فرنسا قادرة على تنفيذه بسرعة نسبية، وقد وعد CEF بالفعل بأن يتم سداد الدفعات الأولى في عام 2022. وأعلنت الكنيسة بالفعل عن إنشاء هيئة مستقلة للتعامل مع هذه القضايا، ومن المقرر الإعلان عن رئيسها يوم الاثنين.


تقرير من 2500 صفحة يفضح اعتداءات جنسية بحق 330 ألف طفل فرنسي

ومع ذلك، قد يتم البت في قضايا أخرى في التسلسل الهرمي للكنيسة. ما تزال أسئلة العقيدة تبدو وكأنها مشكلة الشهر الماضي عندما استدعت الحكومة رئيس أساقفة ريمس ، إريك دي مولينز بوفورت.


اقرأ المزيد: قرابة 45 مليون شخص في 43 دولة يواجهون خطر المجاعة

وكان قد أثار الغضب بقوله إن القساوسة ليسوا ملزمين بالإبلاغ عن اعتداءات جنسية إذا سمعوا عنها في أثناء اعترافهم، واضطروا للتراجع عن تعليقاته.


قال رئيس الأساقفة بعد لقائه وزير الداخلية جيرالد دارمانين - بناءً على طلب من الرئيس إيمانويل ماكرون - إن حماية الأطفال من الاعتداء الجنسي "أولوية مطلقة".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!