الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكشف عن ثغرة أمنية في "فيسبوك" تهدّد 5 ملايين مستخدم

الكشف عن ثغرة أمنية في
فيسبوك تعدّل شريط الأحداث على الصفحة الرئيسية

أعلن باحث تقني عن اكتشافه ثغرة أمنية تهدّد بكشف الملايين من عناوين البريد الإلكتروني العائدة لمستخدمي تطبيق ”فيسبوك“.


وجاء ذلك في وقت تعاني فيه الشركة من آثار أزمتها الأخيرة التي شهدت اختراق وتسريب أرقام هواتف حوالي 500 مليون مستخدم للتطبيق.


وفي مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهر باحث في المجالات التقنية، صمم أداة تدعى Facebook Email Search v1.0″"، قال إنّه بمقدورها أن تربط حسابات ”فيسبوك“ بما يصل إلى 5 ملايين عنوان بريد إلكتروني يومياً، حتى في حال اختيار المستخدم عدم عرض عنوان البريد الإلكتروني للعامة.


فيسبوك


وأطلق الباحث تحدّياً للتطبيق العملاق، إلا أنّ فيسبوك قلّلت من أهمية هذا الطرح، وأكدت أنّ الخلل لا يتطلب الإصلاح، وقام الباحث بتزويد الأداة بقائمة تضم 65000 عنوان بريد إلكتروني، وراقب ما حصل بعد ذلك.


وأظهر الفيديو الأداة وهي تحطم قائمة العناوين الخاصة بمستخدمي ”فيسبوك“، فيما علق الباحث، قائلاً: “كما ترون، لقد حصلت على النتائج، أنفقت حوالي 10 دولارات لشراء 200 حساب فردي على ”فيسبوك“، وفي غضون 3 دقائق، نجحت في القيام بذلك لنحو 6000 حساب بريد إلكتروني“.


من جهة أخرى، ردّ متحدّث باسم ”فيسبوك“ على ذلك بقوله: “إننا نقدّر مشاركة الباحث للمعلومات، ونتّخذ الإجراءات الأولية لحل هذه المشكلة، بينما نتابع لفهم النتائج التي توصل إليها بصورة أفضل“.


اقرأ المزيد: قراصنة يطالبون آبل بـ 50 مليون دولار كفدية للاحتفاظ بأسرار الشركة


ومن غير الواضح ما إذا كان قد تم استخدام الخطأ بهدف إنشاء قاعدة بيانات لعناوين البريد الإلكتروني لمستخدمي فيسبوك.


اقرأ: جديد التكنولوجيا.. إنتاج أكسجين على المريخ


وتتعرّض ”فيسبوك“ لانتقادات واسعة، نتيجة جمعها لهذه الكميات الهائلة من البيانات، والطريقة التي تحاول بها الترويج لفكرة أنّ مثل هذه الثغرات لا يمكن أن تسبب سوى ضرر بسيط لمستخدميها.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!