الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
القارّة الأفريقية تسير في بطء بعملية التلقيح
صورة تعبيرية. أرشيف. SUTTERSTOCK
بالرغم من وصول عدد المتلقين للقاحات المضادة في مواجهة فيروس كورونا، لـ6 مليارات جرعة في العالم، إلا أنّ المرض ما يزال منتشراً وعلى نطاق واسع، مما ينذر بتخوّف كبير أمام متحوّر "دلتا" المقاوم للقاح والشديد العدوى.

وتكثّف دول العالم، حملات التلقيح المستمرة، منذ بداية العالم، حيث إن الحكومات "غامرت" وفتحت المدارس بعد إغلاق عامين على التوالي، في ظلّ تفشي المرض.

فايروس "ماربورغ" الفتاك يظهر في غرب أفريقيا

وتشير التقارير، إلى أنّ نحو 15 دولة في العالم، بدأت بالفعل بإعطاء الجرعة الثالثة التي دعت إليها "منظمة الصحة العالمية" وشركات تصنيع "اللقاحات"، فيما ما تزال وتيرة التلقيح في البلدان الفقيرة، خصوصاً الأفريقية، بطيئة جداً.

ووفقاً لتقرير أعدّته وكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء، استناداً إلى مصادر رسمية، فإنّ عدد الجرعات بلغ بالضبط 6,008 مليار جرعة في كل أنحاء العالم.

وتجري عمليات التلقيح، في العالم، بوتيرة منتظمة، منذ ثلاثة أشهر، وتم بلوغ ست مليارات جرعة في 29 يوماً، وأربع مليارات وخمس مليارات في 30 و26 يوماً على التوالي، وكان الوصول إلى المليار الأول من الجرعات قد احتاج 140 يوماً.

https://twitter.com/AFPar/status/1440653637621977094?s=20

وترغب الولايات المتحدة، أن يضع المجتمع الدولي هدفاً بتلقيح 70% من الأشخاص بشكل كامل في كل بلد في غضون عام، ومن المتوقع أن يشتري الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لقاحات إضافية من شركة فايزر للتبرّع بمليار جرعة لقاح إلى العالم.

اقرأ المزيد: بكتيريا الأمعاء “الجيدة” يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن

وبدأت بعض الدول، مثل الإمارات وإسرائيل وأوروغواي، بإعطاء الجرعة الثالثة لإطالة فترة تحصين الأشخاص الملقحين بالكامل.

وأطلقت البلدان الفقيرة في قارة "أفريقيا" حملات تلقيح، بعد وصول الدعم باللقاحات المضادة لكوفيد-19، من "آلية كوفاكس"، بعد أن تبرّعت البلدان الغنية بفائض اللقاحات للدول الفقيرة.

اقرأ المزيد: دراسة: أغلب المتعافين من “كوفيد-19” تظهر عليهم أعراض طويلة الأمد

مع ذلك ما تزال أفريقيا القارّة المتأخرة في حملات التلقيح مع إعطائها 10 جرعات لكل 100 نسمة، أي 8 مرات أقل من المتوسط العالمي (77). كما أنّ هناك ثلاث دول لم تبدأ حملة التلقيح بعد، هي بوروندي وإريتريا وكوريا الشمالية.

ليفانت -فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!