الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السيسي: الأمن القومي الليبي من أمن مصر
ليبيا

أوضح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، بأن وضع مصر "الخط الأحمر سرت الجفرة"، في ليبيا، أدى إلى تحقيق "نتائج طيبة"، كما أكد على أنّ مصر تدعم الإصلاحات الليبية، مشدداً على أنّ "الأمن القومي الليبي من أمن مصر واستقرار ليبيا يعني استقرار مصر". الأمن 


وذكر خلال تصريحات أثناء لقاءه مع قادة وضباط وجنود القوات المسلحة المصرية، أنّ "مصر لديها قوات مسلحة تعد من أقوى الجيوش في المنطقة كلها، ولكن استخدامنا للقوة دائما متوازن ورشيد ويهدف لحماية أمننا القومي وحدودنا واستقرار الدولة المصرية".


اقرأ أيضاً: مصر تُجدّد التأكيد على إخراج القوات الأجنبية من ليبيا


وأردف الرئيس السيسي، بأنّ رسم الخط الأحمر في ليبيا هدفه وضع نهاية للصراع بين الأشقاء في ليبيا، مشدداً على أنّ بلاده تتمنى وجود نهايات لكل الصراعات في المنطقة.


ولفت الرئيس السيسي إلى أنّ "النتائج التي تحققت على ذلك طيبة"، وهو ما يمكن رؤيته الآن من بحث مجلس النواب الليبي لوائح وأسماء الحكومة الليبية الجديدة والتي ستقوم خلال فترة عملها بإعادة ضبط الموقف في ليبيا سياسياً وأمنياً واقتصادياً، والإعداد لمرحلة الانتخابات التي تسلم فيها السلطة إلى رئيس منتخب بإرادة الشعب الليبي، ويسطر بذلك نهاية فصل من الصراعات استمرت أكثر من 10 سنوات.


هذا وكان قد أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في 21 يونيو العام الماضي، بأنّه لن يسمح بأي تهديد لحدود مصر الغربية، المرتبطة بالحدود مع ليبيا، مشدداً على أنّ أي تجاوز لمدينتي سرت والجفرة في ليبيا يعتبر خطاً أحمر بالنسبة لمصر.


الرئيس السيسي


وقد ذكّر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، منتصف أكتوبر العام الماضي، بأنّ مصر أسهمت في حل الأزمة الليبية، عبر إطار مبادرة القاهرة وتحييد السيسي لخط سرت الجفرة، والأثر الإيجابي الذي نتج عنه.


وبيّن وقتها، أنّ القاهرة تؤكد منذ بداية الأزمة الليبية على أن التسوية السياسية المتمثلة في التوافق وخارطة الطريق لليبيين، تحقق مصلحة الشعب الليبي، وتمنع أي تدخل في شؤون الدولة، خارج النطاق العربي والإقليمي، مؤكداً على أهمية القضاء التام على الإرهاب. الأمن 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!