الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان.. التحالف المدني يتمسك بموقفه ويرفض التفاوض مع الجيش

السودان.. التحالف المدني يتمسك بموقفه ويرفض التفاوض مع الجيش
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك
عبّر التحالف السياسي المدني الرئيس في السودان عن تمسكة بموقفه ورفض إجراء أي مفاوضات مع الجيش يوم الأربعاء، في أول مؤتمر صحفي يعقده منذ انقلاب 25 أكتوبر تشرين الأول بقيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

وجاء في بيان منسوب للناطق باسم قِوَى الحرية والتغيير‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬الواثق البرير خلال المؤتمر  أن التحالف الذي وقع اتفاق تقاسم السلطة مع الجيش عام 2019 بعد الإطاحة بالدكتاتور عمر البشير يرفض الانقلاب ولم يعقد أي اجتماعات مع الجيش.

وأكّد التحالف إنه يدعم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الذي يخضع حالياً للإقامة الجبرية، لكنه لم يلتق به أيضاً. وأضاف أنه ينضم إلى رئيس الوزراء في المطالبة بالعودة إلى أوضاع ما قبل الانقلاب.

وقال متحدث آخر باسم قِوَى الحرية والتغيير "لم نفض الشراكة ... ويجب أن نعود إلى الوثيقة الدستورية"، مضيفاً أن الانقلاب حدث بعد أن طرح المدنيون بعض القضايا الخلافية على الطاولة.



وأضاف المتحدث إن الانقلاب لا يمثل المؤسسة العسكرية، مشيراً إلى أن التحالف لن يقبل عودة البرهان إلى منصب رئيس المجلس السيادي الذي كان يشغله قبل الانقلاب.

واعتقل العديد من السياسيين والمسؤولين المدنيين بعد وقوع الانقلاب، وقال البرير إنهم يواجهون ضغوطا تعرض حياتهم للخطر.

وواجهت محاولات الوساطة صعوبات بعد استيلاء الجيش على السلطة وتعيين مسؤولين على المستويات الأدنى من الإدارة، وقال البرهان إنه ملتزم بالانتقال الديمقراطي وإجراء انتخابات في يوليو تموز 2023.

ذكرت وسائل إعلام سودانية بأن العسكريين الذين استولوا على الحكم في البلاد توصلوا إلى توافق مع قوى سياسية بخصوص اختيار رئيس حكومة مستقبلية.

اقرأ أيضاً: بعد استنفاذ فرص عودة حمدوك.. أنباء عن رئيس حكومة جديد

أوردت صحيفة “اليوم التالي” السودانية يوم الأربعاء، عن مصدر مطلع قوله إن “المكون العسكري بقيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان توافق مع قوى سياسية وبعض قوى الكفاح المسلح على اختيار هنود أبيا كدوف لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة المرتقبة”.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!