الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السلطات اللبنانية تحبط محاولة جديدة لتهريب سوريين عبر المتوسط

السلطات اللبنانية تحبط محاولة جديدة لتهريب سوريين عبر المتوسط
الجيش اللبناني

عمد الجيش اللبناني إلى إيقاف مركب قبالة شاطئ طرابلس (شمالي لبنان)، وذلك أثناء محاولة تهريب 10 أشخاص من الجنسية السورية إضافة إلى لبناني واحد. المتوسط


وجاء في بيان للجيش أعقب الواقعة، أنّ وحدة من القوات البحرية أوقفت مركباَ تم رصده على مسافة 5.5 ميل بحري قبالة شاطئ طرابلس (شمالي لبنان)، وذلك أثناء محاولة تهريب 10 أشخاص من الجنسية السورية إضافة إلى لبناني واحد عبر المياه الإقليمية اللبنانية.


في السياق ذاته، وبحسب موقع "mei.edu" يعد لبنان واحدة من أصغر البلدان مضيفة لأكبر عدد من النازحين في العالم، ولكن السلطات ترفض الاعتراف بهم رسميًا كلاجئين وطالبي لجوء، بزعم أن لبنان ليس طرفاً في اتفاقية اللاجئين لعام 1951.


https://twitter.com/LebarmyOfficial/status/1403990456950685697


حيث تعتبر السلطات اللاجئين السوريين "أفراداً نازحين مؤقتا" سيعودون في وقت ما إلى ديارهم أو عليهم المغادرة إلى بلد ثالث.


فضلاً عن أنّ نحو 20 في المئة من اللاجئين السوريين الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاما لديهم إقامة قانونية و89 في المئة يعيشون الآن على أقل من 25 دولارا شهريا للفرد، وفقا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.


وكانت ت قوات الأمن اللبنانية، قد قالت في وقت سابق من شهر أيار / مايو المنصرم، إنها أحبطت محاولة لتهريب 51 سوريا إلى قبرص، بعد أسابيع من إحباط الجيش عملية مماثلة.


حيث نشرت قوى الأمن الداخلي بياناً قالت فيه: "تمكنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بتاريخ الرابع من مايو/ أيار 2021، من توقيف 51 شخصاً من التابعية السورية (39 ذكرا راشدا، و5 نساء راشدات، و7 أطفال قُصَّر)، كانوا متوجهين إلى قبرص عبر البحر".


اقرأ المزيد: بلغت قيمتها 20 مليار دولار خلال 5 سنوات.. عمليات التهريب بين سوريا ولبنان


وأشارت قوى الأمن الداخلي، إلى أن الموقوفين كانوا بانتظار قارب ليقلهم من الشاطئ باتجاه قبرص "لقاء دفع مبلغ 2500 دولار أميركي عن كل شخص عند الوصول"، في حين يبلغ عدد سكان لبنان أكثر من ستة ملايين نسمة، ويبعد مسافة 160 كيلومتراً عن قبرص. المتوسط


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!