الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس الأوكراني يزور واشنطن.. الأمن وأنابيب الغاز الروسي على طاولة المحادثات

الرئيس الأوكراني يزور واشنطن.. الأمن وأنابيب الغاز الروسي على طاولة المحادثات
نورد ستريم

يزور الرئيس الأوكراني الولايات المتحدة هذا الأسبوع على أمل تعزيز العلاقات الأمنية بواشنطن وإقناع إدارة بايدن بتكثيف العقوبات ضد خط أنابيب الغاز الطبيعي الروسي الجديد الذي يتجاوز بلاده.


وفي وقت سابق، صف الرئيس فولوديمير زيلينسكي فشل واشنطن في منع بناء خط أنابيب نورد ستريم 2 إلى ألمانيا بالخطأ السياسي الجسيم، ومن المتوقع أن يثير القضية مرة أخرى خلال محادثاته اليوم الأربعاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.


وأضاف زيلينسكي بأن خط الأنابيب الجديد بأنه سلاح جيوسياسي قوي لروسيا، التي ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014 بعد الإطاحة بالرئيس الصديق للكرملين السابق وألقت بثقلها وراء تمرد انفصالي في شرق أوكرانيا.


عارضت واشنطن بشدة بناء نورد ستريم 2، لكن إدارة بايدن اختارت عدم معاقبة الشركة الألمانية التي تشرف على المشروع في أثناء الإعلان عن عقوبات جديدة ضد الشركات والسفن الروسية.


حذّر زيلينسكي من أن نورد ستريم 2 سوف يمثل انتصاراً كبيراً لموسكو و "خسارة شخصية" لبايدن. تعكس التعليقات غير الدبلوماسية مخاوف أوكرانيا من أن خط الأنابيب الجديد سيحرمها من 3 مليارات دولار من رسوم العبور السنوية لضخ الغاز الروسي إلى أوروبا، ويقوض أهميته الاستراتيجية ويجعله أكثر عرضة لضغط الكرملين.


قال يوري فيترينكو، رئيس شركة النفط والغاز الأوكرانية "نواصل التأكيد على أن نورد ستريم 2 ليس مسألة نوع من برنامَج التعويض". "إنه تهديد أمني لأوكرانيا، لأنه إذا لم يكن هناك عبور فعلي للغاز عبر أوكرانيا، فإنه يزيد من فرصة نشوب حرب واسعة النطاق بين روسيا وأوكرانيا وليس في مصلحة أوكرانيا، وليس في مصلحة أوروبا، وليس في مصلحة الولايات المتحدة."




نورد ستريم 2 . صورة مصدر الشركة نورد ستريم 2. صورة مصدر الشركة

وأعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن أمله في أن تساعد المحادثات في "نقل الشراكة الاستراتيجية بين أوكرانيا والولايات المتحدة إلى المستوى التالي". وقال لوكالة أسوشييتد برس إن دفع أوكرانيا من أجل مساعدة أمنية أميركية أقوى "سيكون حاسماً للغاية ومركزياً تماماً لجميع المناقشات".


قبل اجتماع بايدن وزيلينسكي، وعدت إدارة بايدن بتقديم ما يصل إلى 60 مليون دولار من المساعدات العسكرية التي قالت إنها ضرورية بسبب "زيادة كبيرة في النشاط العسكري الروسي على طول الحدود الأوكرانية". ستشمل الحُزْمَة الجديدة المزيد من صواريخ جافلين المضادة للدبابات، التي ترى كييف أنها ضرورية للدفاع ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا.


ساعد اتفاق سلام أبرم عام 2015 بوساطة فرنسا وألمانيا في إنهاء معارك واسعة النطاق في شرق أوكرانيا، لكن المناوشات المنتظمة استمرت وتعثرت جهود التسوية السياسية. وقتل أكثر من 14 ألف شخص في القتال منذ 2014.


اقرأ المزيد: بايدن: القوات الأفغانية لم تقاتل… والشعب راقب انهيار دولته

في وقت سابق من هذا العام، أثار تزايد انتهاكات وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا وزيادة القوات الروسية الكبيرة بالقرب من الحدود مخاوف كييف والقوى الغربية من تجدد الأعمال العدائية. من المرجح أن تثير المناورات الحربية الضخمة بين روسيا وبيلاروسيا في غرب روسيا الشهر المقبل، التي ستشارك فيها 200 ألف جندي، مخاوف جديدة.


حذّرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أوكرانيا من أن وتيرة اندماجها في الهياكل الأوروبية الأطلسية ستتوقف على جهودها لمكافحة الفساد المستشري وإجراء الإصلاحات. عندما زار بايدن أوكرانيا كنائب للرئيس في عام 2015، حث السلطات الأوكرانية على تكثيف مكافحة الكسب غير المشروع.


 

ليفانت نيوز _ AP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!