الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخلافات تتعمّق بين واشنطن وإسرائيل.. بخصوص مفاوضات فيينا

الخلافات تتعمّق بين واشنطن وإسرائيل.. بخصوص مفاوضات فيينا
إيران

ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي بأنّ خلافات تتعمق بين الولايات المتحدة وإسرائيل على خلفية دخول المفاوضات الجارية في فيينا، بخصوص إمكانية إحياء الاتفاق النووي مع إيران مرحلة حاسمة.


ولفت الموقع في تقرير عرضه أمس الأربعاء، إلى أنّ "فجوات وشبهات" متبادلة بخصوص إيران تتصاعد في اجتماعات مغلقة بين إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وحكومة إسرائيل، مع زيادة قلق الجانبين من غياب الثقة والشفافية وسوء التنسيق بينهما، بيد أن كلاهما يرغبان في تفادي خلاف علني مثل ما حصل خلال المفاوضات بخصوص الاتفاق النووي عام 2015.


اقرأ أيضاً: الخارجية الأميركية: نعمل على معالجة سلوك إيران الخبيث


ونوّه الموقع إلى أنّ مسؤولين بارزين من الدولتين عقدوا جولة ثانية من الحوار الاستراتيجي بشأن إيران، عقب يومين فقط من الحادث في منشأة نطنز النووية الإيرانية الذي يظن أنّ إسرائيل دبرته في مسعى لتقويض مفاوضات فيينا.


وأورد الموقع عن مسؤولين إسرائيليين اثنين منخرطين في المفاوضات ذكرهما أنّ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، أبدى خلال الاجتماع قلق تل أبيب حيال عدم مراعاة إدارة بايدن في دبلوماسيتها إزاء إيران مواقف إسرائيل بشكل ملموس.


وعلى النقيض، أظهر الجانب الأمريكي، وفق المسؤولين الإسرائيليين، قلقه من انخراط إسرائيل في عمليات عسكرية واستخباراتية ضد إيران دون التنسيق الكامل مع واشنطن، بينما أكد الإسرائيليون تعقيباً على ذلك على أن من حقهم وواجبهم "الدفاع عن بلدهم من إيران"، فيما شدد أحد المسؤولين للموقع أن تل أبيب أعلمت واشنطن مسبقاً بعملياتها الأخيرة.


إيران


كما ذكر الموقع عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنّ إدارة بايدن لم تبين الشفافية التامة صوب إسرائيل بشأن المقترحات التي طرحتها في فيينا، بما في ذلك احتمالية رفع العقوبات غير النووية عن إيران، وفند مسؤول رفيع المستوى في إدارة بايدن للموقع صحة تلك الأنباء، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة وإسرائيل تجريان مشاورات وثيقة على أساس دائم و"ستحافظان على هذا الحوار الصريح والمنفتح في المستقبل".


ومن المزمع أن يصل وفد يضم كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين إلى واشنطن الأسبوع القادم بغية مناقشة نووي إيران، وذكر الموقع عن مساعد بارز لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تصريحه أنّ تلك المفاوضات ستكشف عن "مدى الفجوة" بين الجانبين، لافتاً إلى أنّ الجانب الإسرائيلي لا يعتبر أنّ القضية محسومة وسيسعى لتحقيق هدفه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!