الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البنتاغون يحذّر إيران من عواقب "الحادث الخطير" في خليج عمان

البنتاغون يحذّر إيران من عواقب
سفينة أمريكية

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" مساء الاثنين، إن مروحية إيرانية دنت من سفينة حربية أميركية في خليج عُمان، فيما وصفته بـ"الحادث الخطير"، وذلك عقب أن عرضت وسائل إعلام إيرانية صوراً لاقتراب مروحية إيرانية من بارجة أميركية في الخليج.


وكشف الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي، أن المروحية الإيرانية اقتربت من حاملة الطائرات "USS Essex"" يوم 11 نوفمبر في مضيق عمان، إذ حلقت حولها 3 مرات، وكانت على بعد 25 ياردة وارتفاع 10 ياردات من سطح الماء.


اقرأ أيضاً: قتيل والجرحى إلى 99 بزلزال في إيران… تضرر قرابة 80٪ من المنازل الريفية

ونوه كيربي إلى أن "هذا أمر خطير لأنه يمكن أن يؤدي إلى حسابات خاطئة"، موضحاً: "عندما توجد هناك قوة مسلحة أخرى تحلق بمثل هذه الطريقة... أنت بالتأكيد تخاطر ببعض التصعيد وحسابات خاطئة من كلا الطرفين، وهذا ليس مفيداً"، مردفاً: "انتهى هذا الحادث بسلام، لكن هذا لا يعني أنه كان آمناً ومهنياً، لم يكن كذلك على الإطلاق".


وقد عرض السبت، الحرس الثوري الإيراني مشاهد مصورة قال إنها توثيق لاقتراب مروحية عسكرية إيرانية من سفينة حربية أمريكية في مياه خليج عمان يوم 11 نوفمبر.




مناورات إيرانية مناورات إيرانية \ أرشيفية

وكان قد احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفطية، قال إن الجيش الأمريكي "حاول استخدامها لمصادرة شحنة ناقلة أخرى إيرانية في بحر عمان"، وهو ادعاء وصفته واشنطن بأنه "غير صحيح"، فيما أكدت حكومة فيتنام في 4 نوفمبر، أنها تخوض محادثات مع الجانب الإيراني بشأن واقعة احتجاز الحرس الثوري ناقلتها Southys في خليج عمان أواخر الشهر الماضي.


وفي العاشر من نوفمبر، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في ميناء بندر عباس أن ناقلة النفط الفيتنامية التي احتجزتها إيران في وقت سابق، غادرت إيران "بعد تفريغ شحنتها النفطية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!