الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمارات توافق على استضافة 5000 لاجئ أفغاني مؤقتاً وبلينكن يثمّن جهودها

الإمارات توافق على استضافة 5000 لاجئ أفغاني مؤقتاً وبلينكن يثمّن جهودها
وزارة الخارجية الإماراتية/ أرشيفية
وافقت دولة الإمارات على استضافة 5000 من المواطنين الأفغان الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان مؤقتاً، وذلك قبيل توجههم إلى دولٍ أخرى. لاجئ أفغاني

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن الإمارات، وبطلب من الولايات المتحدة الأميركية ستستضيف المواطنين الأفغان بشكل مؤقت، قبل سفرهم إلى دول أخرى.

ومن المقرر أن يغادر المواطنون الأفغان الذين تم إجلاؤهم إلى الإمارات خلال الأيام القادمة، على متن طائرات أميركية. و أعلنت الوزارة أن اللاجئين الأفغان سيبقون في البلاد لمدة 10 أيام.

https://twitter.com/MoFAICUAE/status/1428802139329941507

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، بدور دولة الإمارات العربية المتحدة الحيوي في عمليات الإجلاء من مطار العاصمة الأفغانية كابول.

ووجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الشكر لدولة الإمارات ومملكة البحرين والكويت ودول أخرى لمساعدة بلاده في عمليات الإجلاء من أفغانستان.

أنتوني بلينكن

تزامنت مبادرة الإمارات الإنسانية مع تسهيلها مؤخراً، مغادرة عشرات الرحلات الجوية التي تقل مئات المواطنين الأجانب من أفغانستان، بما في ذلك عدد من الدبلوماسيين والموظفين من مختلف الجنسيات والعاملين بالمنظمات غير الحكومية إلى مطارات الدولة.

كما أتاحت الدولة أيضاً عمليات الإجلاء لنحو 8500 من الأجانب من أفغانستان وذلك باستخدام طائراتها وعبر مطاراتها.

وسبق أن أشاد السفير البريطاني في دولة الإمارات “باتريك مودي” في زيارة له، أمس الجمعة بجهود دولة الإمارات في تسيير الجهود الإغاثية وإتاحة المطار كنقطة انطلاق ثانية للاجئين الأفغان نحو بريطانيا ممن عمل مع مؤسسات حكومية بريطانية أو الجيش البريطاني.

اقرأ أيضاً: إشادة بريطانية بدور الإمارات في عمليات الإجلاء من أفغانستان

وقال السفير باتريك مودي، خلال زيارته إلى مطار آل مكتوم الدولي في دبي: “اليوم أنا في زيارة إلى مطار دبي آل مكتوم، لإلقاء نظرة على عملياتنا الجارية، لمساعدة إجلاء المواطنين البريطانيين وأولئك الذين ساعدونا في أفغانستان، لننقلهم إلى المملكة المتحدة، ونحن نستعين بدبي كموقع آمن مؤقت لإجراء عملية نقلهم من كابل”.

لفت أنه نُقل 1600 شخص، وما تزال العمليات مستمرة، مضيفا: “استطعنا القيام بهذه العملية لأن لدينا فريقاً رائعاً من جميع أطراف حكومة المملكة المتحدة، الذين يديرون هذه العملية، كزملائنا العسكريين والمدنيين”.

ليفانت نيوز_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!