الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأسعار تصل لأعلى مستوى خلال عام ونصف بتركيا
الليرة التركية

صعد مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في تركيا  خلال فبراير/ شباط الماضي، لأعلى مستوى منذ قرابة 19 شهراً، مع مواصلة أزمة الليرة، إذ ذكرت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأربعاء، أنّ مؤشر أسعار المستهلك خلال فبراير الماضي سجل 15.61% على أساس سنوي، فيما دوّن على أساس شهري نمواً بنسبة 0.91% مع مواصلة ضعف سعر صرف الليرة أمام النقد الأجنبي.


وتبقى الليرة التركية تراوح في مستويات متدنية للعام الثالث على التوالي، وسط عجز من جانب الحكومة والبنك المركزي في إعادة الاستقرار أسواق الصرف داخل السوق المحلية، دون جدوى.


اقرأ أيضاً: تقرير: الدراما التركية ومُسلسلاتها عن العثمانيّة كشفت أحلام أردوغان


ووفق معطيات الإحصاء اليوم، صعد التضخم بنسبة 2.60%، مقارنة مع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، فيما قفز بنسبة 12.81% على أساس المتوسطات المتحركة لاثني عشر شهراً.


وعلى الأساس السنوي، ارتفعت أسعار مجموعات المفروشات والمعدات المنزلية بنسبة 23.74% ومجموعة النقل بنسبة 22.47% والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 20.61%، والغذاء بنسبة نمو وصلت إلى 18.4% والصحة 18.11%.


الليرة_التركية


فيما على أساس شهري، كانت الصحة قد ارتفعت بنسبة 3% والمأكولات والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.57% والفنادق والمقاهي والمطاعم بنسبة 1.32% هي المجموعات الرئيسية التي عاشت زيادات شهرية عالية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!