الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اتهامات روسية لواشنطن بتقويض ضبط انتشار الأسلحة عالمياً

اتهامات روسية لواشنطن بتقويض ضبط انتشار الأسلحة عالمياً
اتهامات روسية لواشنطن بتقويض ضبط انتشار الأسلحة عالمياً

صرّح  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، إن واشنطن تتبع سياسة خارجية "أنانية" تقلل من قيمة الاتفاقيات الدولية لضبط انتشار الأسلحة.


وأردف لافروف خلال "مؤتمر نزع السلاح" في جنيف، إنه من الضروري "وقف تقليل احترام ضبط الأسلحة دوليا"، مطالباً واشنطن باستئناف المحادثات بشأن وقف انتشار الأسلحة النووية، ومنع الأسلحة في الفضاء.


واستكمل: "نرى عودة للاتجاهات المدمرة التي تتسبب بها إعادة إحياء سياسة دولة واحدة أنانية"، وأشار لافروف إن لدى واشنطن "طموحاً متزايداً للهيمنة في كل مكان، وفرض أحكامها على المجتمع الدولي، لإلحاق الضرر بالدول الأخرى".


وأشار أن الوقت حان "ليعود الزملاء الأميركيون إلى الحوار الدولي، وبين الحكومات"، وتجديد اتفاقيات نزع الأسلحة التي "تضمن الاستقرار على هذا الكوكب".


وكانت قد تخلّت روسيا والولايات المتحدة - الخصمان على مدى أربعة عقود من الحرب الباردة - عن معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية متوسطة المدى التي أبرمت عام 1987، وتبادلتا التهم بالتسبب بانهيارها.


متعلق : روسيا: أنقرة لم تلتزم ببنود اتفاق سوتشي حول إدلب


وتم اعتبار الاتفاقية أساسية بالنسبة للأمن العالمي، فيما يثير انهيارها مخاوف من احتمال انطلاق سباق تسلّح جديد، حيث تهدد واشنطن بالانسحاب من معاهدة "نيو ستارت" التي أبرمت سنة 2010 عندما تنقضي مهلتها العام المقبل.


وأورد لافروف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اقترح تمديد "نيو ستارت" بلا شروط، متابعاً أنه لا يزال بانتظار رد واشنطن على ذلك.


وتعتبر "نيو ستارت" التي تُجبر كلاً من روسيا والولايات المتحدة على خفض عدد قاذفات الصواريخ إلى النصف، ووضع نظام تحقق جديد، على أنها آخر اتفاق رئيسي يبقي ترساناتهما إلى ما دون مستواها خلال الحرب الباردة.


وأكد لافروف أن هناك حاجة ضرورية للتوصل إلى معاهدة جديدة تمنع نشر الأسلحة في الفضاء، بعد جمود استمر لأكثر من عقد في هذا المجال.


وشدد أن روسيا "مقتنعة" بأن الوقت لم يتأخر لمنع اندلاع نزاع في الفضاء، وطالب بـ "مفاوضات شاملة" على معاهدة لمنع نشر بعض المعدات العسكرية في الفضاء.


بيد أنه لطالما أصرّت الولايات المتحدة على أنه سيكون من الصعب للغاية التحقق من عمليات نشر الأسلحة في الفضاء، مفضلة لغة تركّز على حظر السلوكيات العدائية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!