الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تستدعي السفير البلجيكي.. احتجاجاً على سجين مُدان بالإرهاب

إيران تستدعي السفير البلجيكي.. احتجاجاً على سجين مُدان بالإرهاب
أسدي

عمدت وزارة الخارجية الإيرانية، إلى استدعاء السفير البلجيكي في طهران وتسليمه رسالة احتجاج على الحكم الصادر بحق الدبلوماسي الإيراني، أسد الله أسدي، بالسجن 20 عاماً في اتهامات تتعلق بالإرهاب.


وزعمت الخارجية الإيرانية، أمس الثلاثاء أنّ "طهران لا تعترف بالحكم الصادر بحق أسدي وتدعو بلجيكا لإطلاق سراحه على الفور"، عقب أن كانت قد أصدرت محكمة أنتويرب في بلجيكا، الخميس الماضي، حكماً بالسجن 20 عاماً على الإيراني، أسد الله أسدي، عقب إدانته بالتخطيط لتفجير اجتماع لجماعة إيرانية معارضة في فرنسا عام 2018.


اقرأ أيضاً: تقرير للبنتاغون: الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق كانت التهديد الأكبر لـلتحالف


وشدّد الادعاء البلجيكي أنّ أسد الله أسدي، الذي توارى خلف عمله الدبلوماسي في فيينا، أدين بالشروع في عمل إرهابي عقب أن أحبطت الشرطة الألمانية والفرنسية والبلجيكية مخططاً لتفجير تجمع للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بالقرب من باريس، في يونيو 2018.


وتفيد لائحة الاتهام أنّ التحقيق كشف أنّ الأسدي هو في الواقع عميل الاستخبارات الإيرانية "يعمل تحت غطاء دبلوماسي" وأنّه نسق هذه الخطة الإرهابية معتمدا على ثلاثة شركاء، هم الزوجان المقيمان في أنتويرب ومعارض إيراني سابق هو شاعر مقيم في أوروبا.


إيران


ورأت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، مريم رجوي، أنّ هذه المحاكمة "تاريخية" لأنّ "النظام الإيراني بأكمله موجود في قفص الاتهام"، وقالت رجوي لوكالة فرانس برس "لو نجحوا ، لكانت كارثة" بينما حضر الآلاف اجتماع المعارضة في بلدة فيلبانت عام 2018.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!