الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أورومو وتيغراي: إسقاط حكومة آبي أحمد محتوم
آبي أحمد

كشفت جماعة إثيوبية معارضة الأربعاء، عن قدرتها على السيطرة على العاصمة أديس أبابا في غضون أشهر إن لم تكن أسابيع.


وشدد أودا تربي، الناطق باسم "جيش تحرير أورومو" الذي أعلن عن انضمامه إلى "جبهة تحرير تيغراي" المعارضة، في تقدمها من شمال البلاد صوب الجنوب، ضمن حديث وكالة "فرانس برس" يوم الأربعاء، إحراز القوات المعارضة مكاسب ميدانية في منطقتي أمهرة وأوروميا (التي تحيط بأديس أبابا)، مؤكداً أن الإطاحة بحكومة رئيس الوزراء أبي أحمد "أمر محتوم".


اقرأ أيضاً: واشنطن تعاقب أثيوبيا بإلغاء تفضيلات تجارية.. بسبب الحرب الأهلية

وأردف، مشيراً إلى تقدم المعارضين إلى أديس أبابا: "اذا واصلت الأمور التطور وفقاً للمسار الحالي، فإننا نتحدث عن مسألة أشهر إن لم تكن أسابيع".


من جهتها، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها في إثيوبيا، الثلاثاء، إلى التحضير للمغادرة نتيجة تردي الأوضاع الأمنية.


وذكرت السفارة الأمريكية في أديس أبابا على موقعها الإلكتروني إن "الأوضاع الأمنية في إثيوبيا تدهورت بشكل كبير في الأيام القليلة الماضية مع استمرار تصعيد النزاع المسلح والاضطرابات المدنية في أمهرة وعفر وتيغراي".


الجيش الأثيوبي يهاجم كل الجبهات في تيغراي... الأمم المتحدة تسحب موظفة بعد تصريحات

وتابعت أنه يحظر بالوقت الراهن على موظفي السفارة الخروج من مدينة أديس أبابا، منوهةً إلى أنه على المواطنين الأمريكيين الموجودين حالياً في إثيوبيا اتخاذ إجراءات الاستعداد للمغادرة، كما أنه على أولئك الذين يخططون للسفر إلى إثيوبيا إعادة النظر في الأمر.


هاذ وكان قد خاطب رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، شعب بلاده بعد إعلان الحكومة الفدرالية حالة الطوارئ في كافة أراضي إثيوبيا وسط تقدم قوات تحرير تيغراي إلى الجنوب نحو العاصمة أديس أبابا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!