الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أميركا تستأنف عمليات الإجلاء من مطار كابول بعد توقف دام ساعات

أميركا تستأنف عمليات الإجلاء من مطار كابول بعد توقف دام ساعات
اللاجئون الأفغان في أمريكا... تسهيل للإجراءات من أجل اندماج أسرع

توقّفت عمليات الإجلاء الأميركية في مطار كابول العاصمة الأفغانية لساعات عدّة جرّاء عدم قدرة القاعدة الأميركيّة في قطر على استيعاب المزيد من الأشخاص، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركيّة (البنتاغون). أميركا 


وقال الجنرال هانك تايلور، من هيئة الأركان الأميركيّة، للصحافة إنّ "الرحلات استؤنفت، والرحلات العسكريّة الأميركيّة المتّجهة إلى قطر وأماكن أخرى قد أقلعت، وهناك رحلات أخرى أقلعت نحو كابول في الوقت الذي أتكلّم فيه معكم"، مشيراً إلى أنّ تعليق الرحلات "حدث في وقتٍ باكر صباح (الجمعة) واستمرّ من ستّ إلى سبع ساعات".


من جهته، أوضح المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركيّة جون كيربي أنّ "المرافق (المخصّصة) للاستقبال في قطر كانت قد بلغت كامل طاقتها. لم تكُن هناك أماكن إضافيّة لإرسال مزيد من الناس إلى هناك".


في وقت سابق، قال مسؤول كبير في القيادة العسكريّة المكلّفة النقل الجوّي إنّه لم تكُن هناك أيّ عمليّات إقلاع من كابول "لفترة طويلة" نظراً إلى اكتظاظ القواعد في المنطقة.




صورة لطائرة نقل عسكرية بريطانية في مطار دبي تنقل اللاجئين الأفغان إلى لندن. تويتر صورة لطائرة نقل عسكرية بريطانية في مطار دبي تنقل اللاجئين الأفغان إلى لندن. تويتر

وأوضح الجنرال دان ديفوي أنّ المشكلة تكمن في "إدارة القدرات" في هذه القواعد العسكريّة غير المجهّزة لاستيعاب آلاف اللاجئين.


وانتظر الآلاف من كبار السنّ والأطفال أن على مدى أيّام، وفي ظروف صعبة، للحصول على وثائق تسمح لهم بمغادرة هذه القواعد للوصول إلى الولايات المتحدة.


اقرأ المزيد: إشادة بريطانية بدور الإمارات في عمليات الإجلاء من أفغانستان


وتشهد المناطق المحيطة مباشرةً بمطار العاصمة الأفغانيّة حالاً من الفوضى، إذ يسعى الآلاف منذ يوم الاثنين إلى الفرار من البلاد التي باتت تحت سيطرة حركة طالبان المتّهمة بمنع الوصول إلى المطار.


ليفانت نيوز _ وزارة الدفاع الأميركية _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!