الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أمريكا تفرج عن أشهر وأقدم سجين فلسطيني بالعالم
قاتل روبرت ف. كينيدي سرحان سرحان ، الذي ظهر في الصورة عام 1968 ، مُنح الإفراج المشروط (كيستون / جيتي إيماجيس)
أصدر القضاء الأميركي فجر اليوم السبت، قراراً بالإفراج عن أقدم وأشهر سجين فلسطيني في العالم، وهو سرحان بشارة سرحان، الذي أقدم ليلة 5 يونيو 1968 على قتل السيناتور الأميركي، روبرت كينيدي بأربع رصاصات أطلقها عليه سرحان بعد لحظات من إلقائه كلمة في مهرجان انتخابي بقاعة فندق "أمباسادور" في مدينة لوس أنجلوس.

كانت الاستطلاعات تؤكد فوز كيندي بانتخابات رئاسية مقررة في نوفمبر ذلك العام، فقضى الديمقراطي

وقتئذٍ، اُعتقل سرحان في قاعة الاغتيال نفسها، ثم حوكم وصدر في 1969 حكم عليه بالإعدام، تم تعديله في 1972 إلى السجن المؤبد، بسبب إلغاء كاليفورنيا لعقوبة الإعدام.

وكان سرحان الحاصل على الجنسية الأردنية، ولايملك الجنسية الأمريكية، خلال سنوات سجنه، يتقدم كل 5 أعوام بالتماس للإفراج عنه، لكنّ التماس قدمته محاميته أمس الجمعة بطلب الإفراج عنه بشروط، لم تعلن النيابة الأميركية، ولأول مرة، عن معارضتها لإخلاء سبيله، كما اعتادت في 15 التماسا قدمها.

https://www.youtube.com/watch?v=m8IDKvXj2Mo

أعلن مدعي مقاطعة لوس أنجلوس George Gascon أنه لن يعترض على الإفراج عن سرحان إذا تبنى أعضاء مجلس الإفراج المشروط بولاية كاليفورنيا هذا القرار، وأوضح أنه برغم إعجابه بروبرت كينيدي، القتيل بعمر 42 سنة، إلا أنه يلتزم بموقفه القاضي بأنه "يجب ألا يكون للنيابة دور في مثل هذه القضايا" لذلك بتت هيئة مؤلفة من شخصين بقرار الإفراج الذي يحصل عادة في اليوم الذي تعقد فيه الجلسة، وبعدها سيكون لأعضاء المجلس 90 يوما لمراجعة القرار وإحالة القرار المعدل إلى حاكم الولاية.

وولد سرحان بشارة سرحان، في القدس المحتلة قبل 77 سنة، وهاجر منها بعمر 12 مع والديه وإخوته الأربعة إلى الولايات المتحدة، واغتيال كينيدي يوم الذكرى السنوية الأولى لهزيمة مصر وسوريا والأردن في "حرب الأيام الستة" عام 1967 أمام إسرائيل.

روبرت كيندي/ غيتي

وترك روبرت كينيدي، 9 أبناء وأرملة ما زالت حية للآن، وعمرها 93 سنة، وهو شقيق الرئيس جون كينيدي، القتيل بالرصاص قبله بخمسة أعوام.

اقرأ أيضاً: غارة أميركية تضرب تنظيم داعش شرقي أفغانستان

دوغلاس كينيدي، الذي كان رضيعا عند اغتيال والده عام 1968، قال إنه بكى متأثرا بندم سرحان وأشار أنه يجب إطلاق سراحه إذا لم يكن يمثل تهديدًا للآخرين.

وقالت أنجيلا بيري، محامية سرحان إن لجنة الإفراج المشروط يجب أن تتخذ قرارها بناء على حالة سرحان في الوقت الحالي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!